أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج2


س: ما هو العمر الناسب لشراء العجول لتسمينها؟، ومتى تتوقف عملية التسمين ويتم بيعها؟
·       ج: أن العجول كلما تقدمت في العمر يقل تكوين اللحم فيها ويزداد تكوين الدهن ولذلك يجب أن نقف عملية التسمين عند الحد الذي يبدأ فيه تكوين الدهن، ويزداد عن حد معين. وابتداء التسمين يكون على عمر سنة ووزن حوالي 180-200كجم، أما حدود التسمين الاقتصادي والذي توقف عنده عملية التسمين هو 350 كجم للعجول البلدي البقري، 450 كجم للعجول البقري الأجنبية، 450كجم للعجول الجاموسي.

س: إذا كان هناك صعوبة في الرضاعة الطبيعية للسرسوب خلال النصف ساعة الأولى بعد الولادة، فماذا أفعل؟
·       ج: لابد من حلب السرسوب من جميع الحلمات وإرضاعها صناعياً، بمقدار 2 كجم كوجبة أولى خلال النصف ساعة الأولى.

س: وما هي أهمية إرضاع العجل السرسوب خاصة خلال 12-24 ساعة الأولى بعد الولادة؟
·       ج: يحتوي السرسوب على الأجسام المناعية التي تكسب العجل الرضيع مناعة ضد الظروف البيئية الجديدة والأمراض حيث يولد العجل خالي من المناعة ولا يبدأ العجل في إنتاج المناعة الذاتية في جسمه إلا عند عمر شهرين، والأجسام المناعية عبارة عن بروتينات كبيرة في الحجم وهي تمتص من خلال جدار الأمعاء التي تسمح أغشيتها بذلك خلال الثلاث أيام الأولى بعد الولادة ولكن كلما تقدم عمر العجل، كلما ضاقت تلك الممرات الموجودة بالأمعاء، مما يمنع الأجسام المناعية من المرور والامتصاص إلى داخل دم الحيوان، لذلك يجب ألا تقل الأجسام المناعية الممتصة خلال 24 ساعة بعد الولادة عن 60 جرام ويتأتي ذلك بسرعة إرضاع العجل السرسوب. كما يحتوي السرسوب على كميات كبيرة من البروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات.

س: هل يوجد في الأسماك دهون؟
·       ج: تحتوي الأسماك على دهون تسمى أوميجا، ولها فوائد صحية في الوقاية من أمراض القلب والشرايين وفي الوقاية من آلام الروماتيزم وتقلل الصداع. ويمكن الاعتماد على معلبات السالمون والتونة والسردين لأنها تحتوي على دهون الأوميجا.

س: ما هو السيلاج؟
·       ج: السيلاج هو حفظ مادة العلف بمعزل عن الهواء وبها نسبة مرتفعة من الرطوبة تنتج ما يعرف بالتخمر المرغوب والمتحكم فيه لمحصول العلف أو ينتج بتعقيم المادة وجعلها بيئة غير صالحة لنمو الأحياء الدقيقة.

س: سمعت عن التلقيح الصناعي في الدواجن، كيف يتم؟، وما هي مميزاته عن التلقيح الطبيعي؟
·       ج: يتم التلقيح الصناعي بدون التزاوج المباشر بين الذكر والأنثى حيث يتطلب جمع السائل المنوي من الذكر ونقله إلى داخل القناة التناسلية للأنثى.
يتضمن التلقيح الصناعي: جمع السائل المنوي؛ مراقبة وفحص السائل المنوي؛ تخفيف السائل المنوي إذا تطلب الأمر وكذلك حفظه.
مميزات التلقيح الصناعي: الحصول من كل بيضة ملقحة على كتكوت جيد خالي من الأمراض البكتيرية والفيروسية والفطرية وغيرها – خفض عدد الديوك إلى 3% بدلاً من 5-8% وهذا يعني الاقتصاد في العلف نتيجة التخلص من الديوك الزائدة – حفظ السائل المنوي لمدة أطول من الوقت.
إعداد: محمود سلامة الهايشة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران