أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج8

أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج8
س: ما هو هرمون سوماتوتروبين البقري؟ وهل يختلف عن الهرمون الموجود في الإنسان؟ وما تأثيره على وزن جسم الحيوان؟
ج: يجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور/فتحي أحمد خلف الله-أستاذ الرقابة الصحية على الأغذية-كلية الطب البيطري-بني سويف جامعة القاهرة:
·       يفرز هرمون سوماتوتروبين البقري (هرمون النمو BST) من الفص الأمامي للغدة النخامية التي يتراوح وزنها في البقرة البالغة من 1-3 جرامات وتقع عند قاعدة مخ الحيوان.
·       هرمون سوماتوتروبين البقري هو هرمون بروتيني الأصل معقد التركيب يختلف باختلاف نوع الحيوان ويتراوح وزنه الجزيئي في معظم الأنواع حوالي 22000 ويتألف هرمون سوماتوتروبين البقري من سلسلة غير متفرغة تحتوي على 190 أو 191 حمض أميني واثنين من الجسور ثنائية الكبريت، ولوحظ أن هرمون سوماتوتروبين للأنواع المختلفة من الحيوانات يختلف من حيث ترتيب الأحماض الأمينية، وقد وجد أن هرمون سوماتوتروبين البقري المعاد توليفه لا يختلف كيميائياً عن هرمون سوماتوتروبين البقري الطبيعي إلا في 1 (ميثونين) إلى 3 حمض أميني واعتبرت منظمة الأدوية والغذاء أن ذلك الاختلاف ليس له أي خصائص سميه.
·       أثبتت الدراسات أن هرمون سوماتوتروبين البقري غير نشيط في الإنسان من خلال محاولة أجريت عام 1950، حيث تم حقن أطفال يعانون من مشاكل في النمو بهرمون سوماتوتروبين البقري لتنشيط نموهم ولم تحدث استجابة، وقد ثبت أن سوماتوتروبين البقري يختلف عن سوماتوتروبين الآدمي في حوالي 30% من ترتيب الأحماض الأمينية ولذلك يعتبر غير نشط في الإنسان.
·       تأثير هرمون سوماتوتروبين البقري على وزن جسم الحيوان:
-         التأثير على ترسيب الأنسجة اللينة مثل العضلات والكلية والكبد والنسيج الدهني، وقد وجد أن حقن الماشية والأغنام والخنازير بهرمون سوماتوتروبين يؤدي إلى زيادة الاحتفاظ بالنتروجين داخل الجسم مما يزيد من وزن الجسم.
-         خصائص النمو في الماشية المحقونة بهرمون سوماتوتروبين البقري بجرعة يومية 25-60 ميكروجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم ظهرت على هيئة تحسن في معدل زيادة وزن الجسم بنسبة 6-25% ومعدل الكفاءة الغذائية من 3-25%.

س: كيف أعرف أن الحيوان في حالة شبق؟
يصحب ظهور علامات الشبق Heat-Estrus على الحيوان عادة نقص مؤقت في إنتاج اللبن (متوسط إنتاج اليوم من اللبن)، والسبب في ذلك أن البقرة في فترة الشياع (الشبق) تكون كثيرة الحركة بدرجة ملحوظة، ففي أحد الدراسات وجدت الأبقار التي في حالة شياع تتحرك مسافة 22-30 كيلومتر خلال الـ 24 ساعة بينما كان المتوسط العام للحيوانات العادية من نفس القطيع حوالي 6-10كم/اليوم، وقد تم قياس تلك الحركة عن طريق عداد المسافات المركب على إحدى أرجلها؛ ومن ثم تم اتخاذ هذه الطريقة للكشف عن الشياع، ولأن زيادة النشاط والحركة يحتاج غلى طاقة، فتأخذ هذه الطاقة من الطاقة اللازمة لإنتاج اللبن، وبالتالي تقل الطاقة اللازمة لإنتاج اللبن فيقل الإنتاج.
يحدث في فترة الشياع زيادة في الهرمونات الخاصة والمرتبطة بالشياع فيحدث خلل في ميزان الهرمونات بالجسم في اتجاه ضاد لميزان إنتاج اللبن.

س: ما هي العوامل التي تؤثر على إنتاج اللبن؟
ج: يؤثر على إنتاج اللبن إلى عاملين أساسيين هما:
1-   العوامل الوراثية: وهي عبارة عن التراكيب الوراثية التي يملكها الفرد أو يرثها من آبائه وأجداده، يعني هي الجينات التي تملكها البقرة في جهازها الوراثي.

2-   العوامل غير الوراثية:
2-1- العوامل الفسيولوجية: وهي عبارة عن العوامل البيئية الداخلية للبقرة:
2-1-1- مرحلة الحليب: مرحلة السرسوب؛ مرحلة زيادة الإنتاج؛ مرحلة الانخفاض في إنتاج اللبن.
2-1-2- العمر (عدد مواسم الحليب).
2-1-3- الوزن والحجم.
2-1-4- الشبق.
2-1-5- الأمراض.

1-1-      العوامل البيئية: وهي عبارة عن العوامل البيئية الخارجية التي تعيش فيها البقرة وتنتج تحتها:
2-3-1- عمر الحيوان عند أول ولادة.
2-3-2- فصل الولادة.
2-3-3- درجة الحرارة والرطوبة الجوية.
2-3-4- عدد مرات الحليب يومياً.
2-3-5- الفترة بين حلبتين متتاليتين.
2-3-6- حالة البقرة عند الوضع.
2-3-7- التغذية: نوعية المادة الخشنة المقدمة للحيوان؛ كمية المادة المركزة؛ نسبة المادة الخشنة إلى المادة المركزة؛ نسبة البروتين في العليقة؛ استساغة العليقة؛ كفاءة تحويل الغذاء في صورة لبن مُنتج.
2-3-8- الرياضة.
2-3-9- الأدوية.
2-3-10- الفترة بين ولادتين.
     المهم هنا في المقام الأول العوامل غير الوراثية التي تؤثر في إنتاج اللبن، والتي تكون حوالي 75% من التباين في إنتاج اللبن.
إعداد: محمود سلامة الهايشة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران