۝ دراسات على حشرة القصب القشرية الرخوة (pulivanria tenuivalvata ) وأعدائها الحيوية في محافظة الدقهلية


دراسات على حشرة القصب القشرية الرخوة (pulivanria tenuivalvata ) وأعدائها الحيوية في محافظة الدقهلية

تأليف: أ.د.حسين عبدالله محمد الفضالي (أستاذ ورئيس قسم الميكروبيولوجيا – كلية الزراعة – جامعة دمياط).
سنة النشر: 2003، عدد صفحات البحث: 14 صفحة.

      ظهرت حشرة القصب القشرية الرخوة لأول مرة في حقول قصب السكر بمحافظة الدقهلية في موسم 1998 / 1999 وكانت الإصابة خفيفة جدا في أول موسم ثم زادت بشدة في المواسم التالية لدرجة ان الحشرة سببت أضرار فادحة الأمر الذي أدي إلي قيام المزارعين بالتخلص من المحصول قبل نضجه.
      وتهدف هذه الدراسة إلي إلقاء الضوء علي الكثافة العددية والانتشار الموسمي للحشرة، دور العوامل المناخية وتأثيرها علي الحشرة وكذلك دور الأعداء الحيوية المرتبطة بها في حقول قصب السكر.
      ولقد أظهرت الدراسة ان الحشرة بدأت في الظهور في الأسبوع الأول من يوليو 2001 والأسبوع الرابع من يوليو 2002 م زاد تعدادها إلي أقصي حد حتى الحصاد في شهر نوفمبر كما سجل في الدراسة نوع واحد من الطفيليات (Cocophagous scutellaris , Dalman)  ونوعان من المفترسات هما Paederus alfierii و Scymanus sp وعدة أنواع من المسببات المرضية الفطرية .

تعليقات

  1. مكافحة النمل
    نحن متخصصون فى مكافحة النمل نعمل على استخدام افضل المبيدات الحشريه قويه المفعول وطويله المدى في ذات الوقت كما اننا لدينا افضل فريق عمل متخصص مدرب بكفاءه يسعى لتقديم هذه الخدمه على مستوى من الاحتراف لذا يمكنك التواصل معنا الان حيث اننا متخصصون فى مكافحة النمل و مكافحة الطيور و مكافحة الحشرات و افضل شركة مكافحة الحشرات في ابوظبي
    مكافحة الطيور
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري