محمود سلامة محمود الهايشة - تأثير إضافة المستحضرات الطبية في غذاء البلطي النيلي تحت ظروف تخزينية مختلفة

محمود سلامة محمود الهايشة - تأثير إضافة المستحضرات الطبية في غذاء البلطي النيلي تحت ظروف تخزينية مختلفة


تأثير إضافة المستحضرات الطبية في غذاء البلطي النيلي تحت ظروف تخزينية مختلفة
      تعتبر مزارع الأحواض هي الأكثر انتشاراً، ويختلف معدل التخزين حسب الحجم، نوع ومستوى الغذاء، مدة الاستزراع، معدل تغير المياه، التهوية.

# نظم تغذية البلطي [1]:
(1)            في نظم الاستزراع الانتشارية والنصف مكثفة فإن سمك البلطي له القدرة على أن ينمو من خلال استخدامه لمصادر الغذاء الطبيعي المتوافرة في البيئة المائية من بلانكتون وبكتيريا وطحالب واللافقاريات الدنيا والمواد العضوية المتحللة والكائنات الأولية وتكون التغذية التكميلية مطلوبة للوصول إلى معدلات نمو عالية واستعواض ما لم تستطع البيئة المائية توفيره، وذلك حتى يمكن الحصول على محصولين في السنة.
(2)            أما في نظم الاستزراع المكثف فإن هناك ميزة إمكانية استخدام العلائق المحضرة والمحتوية على نسبة عالية من مصادر البروتين النباتي رخيصة الثمن، وتعتبر العلائق الكاملة المجهزة صناعياً ضرورية في النظم التي تعجز فيها البيئة المائية عن توفير أي مصادر طبيعية وعلى وجه التحديد في النظم المكثفة التي تتم في التانكات أو الأحواض الأسمنتية التي يتم فيها إعادة استخدام المياه بعد تنقيتها.
(3)            أما في نظم الأقفاص المغمورة في المياه الجارية والتي لا تستطيع البيئة المائية توفير الاحتياجات الغذائية من المصادر الطبيعية لمثل هذه الكثافة العددية من الأسماك المستزرعة، فإن التغذية التكميلية تعتبر ضرورية لاستعواض الاحتياجات الغذائية التي تفشل البيئة المائية في توفيرها والعلائق التكميلية تكون عادة أقل تكلفة من العلائق الكاملة وهي غالباً غنية في الكربوهيدرات.

# المميزات الغذائية لسمكة البلطي:
·       تحقق سمكة البلطي أعلى معدلات نمو حينما يتم تغذيتها على علائق متزنة محضرة صناعياً لتمد الأسماك باحتياجاتها من البروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن والألياف.
·       وقد تختلف الاحتياجات الغذائية بين أجناس البلطي اختلافاً طفيفاً، لكن الاختلافات الكبرى تكون حسب المرحلة العُمرية. وتحتاج اليرقات والأصبعيات إلى علائق عالية في نسبة البروتين والدهون والمعادن والأملاح المعدنية وتقل فيها نسبة الكربوهيدرات باعتبار أنها في مرحلة النمو وبناء الأنسجة والأعضاء الداخلية والهيكل العظمي في مرحلة النمو السريع. وفي مرحلة ما بعد الأصبعيات Sub-adult  تكون هناك حاجة أكبر للكربوهيدرات والدهون كمصادر طاقة لازمة لعملية التمثيل الغذائية كما تقل نسبياً نسبة البروتين المطلوبة.

# دراسة علمية تطبيقية:
      تمت دراسة [2] لتقييم مدى فائدة الإضافات الغذائية من أحد المستحضرات الطبية (بيتافين Betafin/أي بيتائين Betaine) لتقليل الإجهاد على السمك من جراء زيادة معدل خزين اصبعيات بلطي نيلي، وعليه تم تقييم تأثير إضافة البيتائين إلى العليقة (صفر، 0.5، 1%) على أداء النمو والحياتية، ومكونات الجسم، وكفاءة استخدام الغذاء، والكفاءة الاقتصادية، لقياس مدى تحملها للعوامل الضاغطة تحت الكثافات المختلفة لمدة 15 أسبوعا.
استخدمت اصبعيات بلطي نيلي غير مجنس بوزن ابتدائي حوالي 20جم في ثلاثة كثافات مختلفة (2، 3، 4 جم سمك/لتر).
وتم تغذية الأسماك في فترة التجربة على الغذاء الصناعي (28% بروتين) بمعدل 3% من وزن الجسم يومياً، على مرتين. فكانت التجربة عاملية لدراسة 3 تركيزات بيتائين في العليقة على 3 كثافات تخزين للسمك، بمعدل 3 مكررات (أحواض) لكل معاملة.
يمكن تلخيص نتائج تلك الدراسة في الآتي:
·       كانت العلائق المحتوية على نسب 1، 0.5% بيتائين أفضل في كل الاختبارات المقاسة بالمقارنة بالكنترول (الخالية من البيتائين).
·       تبين النتائج أن الكثافة التخزينية (2، 3) جم سمك/لتر كان معدلها أفضل في زيادة الوزن ومعدل الوزن اليومي للجسم ومعدل النمو النسبي والنوعي أكثر من الكثافة 4 جم سمكة/لتر.
·       بزيادة بيتائين العلف زادت معدلات النمو واستهلاك العلف والبروتين معنويا، وانخفضت كفاءة التحويل الغذائي معنويا كذلك.
·       وبزيادة كثافة تخزين السمك تنخفض معدلات النمو واستهلاك العلف والبروتين معنويا وتتحسن كفاءة التحويل الغذائي معنويا.
·       بزيادة نسبة بيتائين العلائق زادت الاستفادة من البروتين معنويا، ولم تتأثر نسبة الحياتية، بينما بزيادة كثافة تخزين السمك انخفضت الاستفادة من بروتين العليقة معنويا، وإن لم تتأثر نسبة الحياتية.
·       بزيادة نسبة البيتائين العلائق زادت النسبة المئوية لكل من المادة الجافة والبروتين (ولحد ما الرماد)، وقلت نسبة المستخلص الإثيري في جسم الأسماك، وبزيادة معدل تسكين السمك زادت كذلك النسبة المئوية للمادة الجافة (ولحد ما البروتين والرماد)، وقلت نسبة المستخلص الإثيري في جسم الأسماك.
·       أدت زيادة نسبة بيتائين العلائق إلى زيادة استهلاك العلف وزيادة سعر العلف، لكن زيادة الوزن في الأسماك عوضت ذلك مما أدى إلى انخفاض تكاليف التغذية اللازمة لإنتاج كيلو زيادة في وزن الأسماك، أي أن احتواء علائق الأسماك على البيتائين تحسن من اقتصاديات استزراع الأسماك.
الخلاصة: أثبتت النتائج أن إضافة 1.0% بيتائين في الغذاء هو الأفضل لسمكة البلطي المخزنة بكثافة 2جم سمك/لتر لزيادة نمو واقتصاديات إنتاج الأسماك.

الهوامش:
 [1] مجلس الحبوب الأمريكي: "الاتجاهات الحديثة في إنتاج وتغذية الأسماك..ج2..إنتاج وتغذية البلطي"، القاهرة، 2005.
[2] عبد الحميد محمد عبد الحميد، مصطفى عبد الرحمن مصطفى، نجوى عبد المنعم مغربي، وعلي علي علي سليمان: "تأثير إضافة البيتائين في العليقة و/أو كثافة التخزين على أداء البلطي النيلي"، مجلة جامعة المنصورة للعلوم الزراعية، مجلد 32 العدد (1)، ص167-179، يناير 2007.


أعدها للنشر: محمود سلامة الهايشة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري