القتل الخطأ بين التعمد و الاهمال او التقصير وبين القصور القانونى المستخدم . وكيفيه تعمل الدفاع عنها؟


القتل الخطأ بين التعمد و الاهمال او التقصير وبين القصور القانونى المستخدم . وكيفيه تعمل الدفاع عنها؟


كتب – ايمن محمد عبد اللطيف:
بإيجاز شديد
نظرا للتعدد ولتكرار الحوادث ( القتل الخطأ ) بطرق مختلفة كحوادث السير على سبيل المثال لا للحصر فقد اعتاد وشرع احكام القضاء على .اعتماد اركان للتعامل مع هذا النوع من انواع الحوادث .. القتل الخطأ . وتلك ايجازا مختصرا وبسيطا جدا لها
—– ) التوضيح القانونى للقتل الخطأ ( —–
القتل الخطأ فى القانون
المتهمين فى قضايا حوادث الطرق والقطارات يتم إحالتهم إلى محكمة الجنح بعد اكتمال أدلة الثبوت التى تُدينهم، بتهمة القتل الخطأ والإهمال أو التقصير فى اداء وظيفتهم، وهى الاتهامات التى حددت عقوبتها بنصوص المواد 238 و244 من قانون العقوبات.
المادة 238 من قانون العقوبات
نصت على الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر لمن تسبب فى قتل شخص خطأ نتيجة إهماله ، وترتفع مدة العقوبة من سنة إلى 5 سنوات فى حالة خطأ الجانى خطأ جسيمًا أو كان متعاطيًا مواد مخدرة ، وإذا تسبب الحادث فى وفاة أكثر من 3 أشخاص ترتفع العقوبة من سنة إلى 7 سنوات، وقد تصل إلى 10 سنوات فى حالة وجود ظرف مشدد للعقوبة.
المادة 244 من قانون العقوبات
نصت على أن من تسبب خطأ فى جرح شخص أو إيذائه بإن كان ذلك ناشئاً عن إهماله أو رعونته يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة ، وترتفع مدة العقوبة لسنتين فى حالة أن الحادث تسبب فى أحداث عاهة مستديمة بالضحية أو كان المتهم متعاطيًا لمواد مخدرة ، وتغلظ العقوبة إلى خمس سنوات فى حالة ارتفاع عدد المصابين فى الحادث إلى 3 أشخاص أو أكثر.
قضايا حوادث الطرق
يحصل المتهمون على البراءة فى حالة أثبتت التحقيقات التزام المتهم بالتعليمات المرورية ، وأن الخطأ الواقع ليس من جانب المتهم ولكن من جانب المجنى عليه ، كعبور الضحية من الأماكن غير المخصصة للمشاة أو قيادته المركبة بطريقة غير سليمة وبسرعات عالية ، وثبوت عدم إمكانية المتهم تفادى الخطأ الواقع من جانب المجنى عليه ، وأنه جرت العادة أن تصدر محكمة أول درجة حكماً مع إيقاف التنفيذ ويتم إلغاؤه فى الجنح المستأنف.
(وكيفيه التصرف فى قضايا القتل الخطأ .. تلفيقا او لإثبات براءة متهم تثق تمام الثقة فى براءته ) بمعنى …..
لما يكون عندك قضيه قتل ، المتهم فيها معترف وفيها خمسين شاهد كلهم اجمعوا ان المتهم قتل المجنى عليه الساعة 12 ظهراً وانتقل الطبيب الشرعي لمعاينه الجثة وتشريحها فى تمام الساعة 4 عصراً ، فأثبت فى تقرير الصفه التشريحية ( انه وجد الجثة فى الثلاجة ووجدها فى طور التعفن الرمى)..
يبقى الجمله دى هتنسف اعتراف المتهم بالقتل وهتنسف كذلك اقوال الشهود …. ازاى ؟!
جملة انه وجد الجثة فى الثلاجة ليها دلاله ان الجثة منذ دخولها الى الثلاجة بتظل محتفظة بالتغيرات الرميه ، لان مهمة الثلاجة انها تحافظ على حالة الجثة التى كانت عليها منذ دخولها.
جملة انه وجد الجثة فى حالة التعفن الرمى ، فدى معناها ان جريمة القتل لم تتم بأي حال من الاحوال قبل 18 ساعة ، يعنى تم ارتكابها بالأمس او اول امس ( حسب درجه التعفن ) وده بينسف اعتراف المتهم انه قتل المجنى عليه الساعة 12 ظهرا اي قبل اربع ساعات من تشريحها !!
فى حالة تعارض اعتراف المتهم مع الدليل الفنى ( تقرير الطبيب الشرعي ) المحكمة لن تأخذ باعترافات المتهم ، لأن الدليل الفنى اقوي من اقوال الشهود بل أقوي من اعتراف المتهم ذاته .
فى احدي القضايا طلب المحامى من المحكمه استدعاء الطبيب الشرعي لمناقشته فى هذه الجزئية ( التغيرات الرميه ) ، فالقاضي قاله : يا استاذ ارجع لأي مرجع فى الطب الشرعي وقدمه للمحكمة.
وبصرف النظر عن رد المحكمه ومصادرتها على الدفاع ، لكن المسألة دى بتخلينا نرجع لكتب الطب الشرعي عشان نشوف المراحل اللى بتمر بيها الجثة عقب الوفاة ، ويمكننا اختصارها كما يلى :-
*
مرحله بروده الجسم :- بيبدأ الجسم يبرد بالتدريج حتى تتساوى درجه حرارة الاحشاء الداخليه للجثة مع درجه حرارة الجو المحيط بها ، وبتفقد الجثة – فى المتوسط – درجه مئوية واحده من حرارتها فى الساعة ، وذلك بعد مضي ثلاث ساعات من الوفاة ( اي بعد حدوث فرق واضح بين درجه حرارة الجلد والأحشاء الداخليه ) لذلك تقاس درجه حرارة الجثة ثم تخصم من 37 ثم يضاف لها 3 فتعطى زمن الوفاة …. يعنى لو كانت حرارة الجثة 25 فإن زمن الوفاة = 37- 25 + 3 = 15 ساعة ، يعنى الوفاة حصلت من 15 ساعة سابقه على معاينه الطبيب الشرعي للجثة.
* مرحله الرسوب الدموى :- وفى المرحله دى الدم بيترسب بالأجزاء المنخفضة من الجثة بفعل الجاذبيه الارضية ، وبيبدأ من حوالى ساعه الى ساعتين من حدوث الوفاة ، وبيكون على هيئه بقع تكبر تدريجيا ويكتمل انتشارها بعد نحو 6 – 8 ساعات.
يعنى لو ظل الرسوب الدموى ثابت ولم يتغير فمعنى كدا انه قد مر اكثر من 8 ساعات على الوفاة.
* مرحله التيبس الرمى :- وبيقصد بيها تيبس الجسم وتصلب العضلات ، وبيبدأ بالعضلات الصغيره والفكين ( بحيث يصعب اغلاق الجفون أو اغلاق الفكين ) ويكتمل حدوثه فى بقيه الجسم فى خلال 8 – 12 ساعة ، و بعد 12 ساعة اخري يبدأ التيبس فى الزوال تدريجياً بنفس الترتيب الذي ظهر به ، بحيث يصبح الجسم مرتخيا تماما بعد 36 ساعة من الوفاة.
ولو فى الصيف بيحدث التيبس ويزول فى نصف المده المذكورة لارتفاع درجات الحرارة ، ونقدر نفصّل الرحله دى كما يلى :-
لو كان الجسم دافئ ومرتخي والرسوب الدموى على هيئه بقع فى بداية التكون فزمن الوفاة يكون حوالى اقل من 3 ساعات
لو كان الجسم دافئ ومتيبس والرسوب غير ثابت فزمن الوفاة يكون حوالى 3 – 8 ساعات
لو كان الجسم بارد ومتيبس والرسوب ثابت فزمن الوفاة يكون حوالى 8 – 36 ساعة
لو كان الجسم بارد ومرتخي والرسوب ثابت يبقى زمن الوفاة اكتر من 36 ساعة
* مرحله التعفن الرمى :- وفى المرحله دى بتبدأ الجثة فى الانتفاخ ، وتتكون فقاقيع تحت الجلد وتخرج سوائل الرئة بشكل مواد رغوية من الفم والأنف ، ثم تتحلل الجثة تدريجيا وتتلاشي الانسجة الرخوة وتتغذي عليها الديدان الى ان تنتهى فى صوره عظام متصلة ببعضها البعض عند المفاصل.
ونقدر نفصّلها الى المراحل الاتية  :-
اخضرار يمين اسفل جدار البطن وده بيكون حوالى بعد 18-24 ساعة صيفا وبعد 36 ساعة شتاءا
تشجر الاوعية الدموية على سطح الجلد وده بيكون حوالى بعد 36 ساعة صيفا و 48 ساعة شتاءا
اخضرار كل جدار البطن والصدر وظهور فقاقيع غازيه وبروز اللسان وده بيكون حوالى بعد يومين صيفا وثلاثة ايام شتاءا
انتفاخ الوجه والبطن ووضع الذباب للبيض بالفتحات الطبيعيه للجثه وده بيكون حوالى بعد 3 ايام صيفا ومن 5 – 6 ايام شتاءا
تضيع معالم الوجه تماما حوالى بعد 5 ايام فى الصيف و 10 ايام شتاءا
ينفجر جدار البطن وتظهر الاحشاء البطنيه بعد حوالى 10 ايام فى الصيف و 20 يوم شتاءا
تتحلل كل الاربطة والغضاريف وتبقى العظام متصلة بالأربطة فقط بعد حوالى 3 شهور فى الصيف و 6 شهور شتاءا
 تتحلل الاربطة والغضاريف وتتفكك العظام من بعضها بعد حوالى 6 شهور فى الصيف وحوالى 12 شهر شتاءا.

علما ان معدل تعفن الجثة وهى فى الماء ( فى حاله الغرق مثلا ) بيكون ابطأ من معدل تعفنها وهى الهواء ، وفيه قاعدة اسمها قاعدة كاسبر بتقول (مظاهر التعفن على الجثة الموجودة فى الهواء الطلق خلال اسبوع هى نفسها على الجثة الموجودة فى الماء خلال اسبوعين وعلى الجثة المدفونة فى الارض خلال ثمان اسابيع).
دى اهم مراحل بتمر بيها الجثة …. ولأنها كلها معلومات طبية فلازم اذكر المراجع :-
معاينه مسرح الجريمة للدكتور هشام عبد الحميد ( مدير ادارة الطب الشرعي (
مبادئ علم الطب الشرعي والسموم لرجال الامن والقانون للدكتورة رجاء محمد عبد المعبود
 الطب الشرعي مبادئ وحقائق للدكتور حسين على شحرور


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري