بالعلم تحيا الأمم الحلقة8
سيكولوجية النمو الإنساني..الطفولة والمراهقة
عنوان الكتاب: محاضرات في " سيكولوجية النمو الإنساني..الطفولة والمراهقة"
تأليف:
د.محمد عبدالسميع رزق – أستاذ علم النفس التربوي المساعد – كلية التربية –جامعة المنصورة.
د.هانم أبو الخير الشربيني – أستاذ علم النفس التربوي المساعد – كلية رياض الأطفال – جامعة المنصورة.
توزيع: مكتبة العطاء، المنصورة.
طبعة: 2010.
عدد الصفحات: 274 صفحة من القطع المتوسط.
المحتويات: يحتوي الكتاب على أحادى عشر فصلاً؛ وفي نهاية الكتاب قائمة بالمراجع المستخدمة في إعداد الكتاب.
علم نفس النمو له عدة مسميات فيمكن أن نطلق عليه:
- علم النمو النفسي.
- سيكولوجي النمو.
- علم النفس التطوري.
- علم النفس التطوري.
- علم النفس النمائي.
- علم النفس الارتقائي.
- علم نفس دورة الحياة.
الفصل الأول: مقدمة ومدخل لعلم نفس النمو:
يتناول هذا الفصل مقدمة تمهيدية، تعريف لعلم نفس النمو، طبية النمو وتعريفه، مراحل النمو الإنساني، القرآن الكريم والنمو الإنساني، أهمية دراسة علم نفس النمو للفرد والمربين والمجتمع، علاقة علم نفس النمو بالعلوم الأخرى (علم الأنثروبيولوجيا، علم الحياة، علم التربية وعلم النفس التربوي، علم النفس، علم الاجتماع، علم الطب، علم الكيمياء الحيوية).
الفصل الثاني: العوامل المؤثرة في النمو الإنساني:
من عوامل وراثية وعوامل بيئية، والتفاعل بينهما. وخلص المؤلف إلى أن سلوك الفرد نتيجة حاصل ضرب العوامل الوراثية (صفات وراثية أصلية× صفات وراثية بيئية) × العوامل البيئية (عوامل بيئية قبل الميلاد × عوامل بيئية بعد الميلاد). وأن التربية أو العملية التربوية هي العملية الثقافية والطريقة التي يصبح بها الوليد البشري الجديد عضوا كاملا في مجتمع إنساني معين.
الفصل الثالث: مناهج وطرق البحث في علم نفس النمو:
شرح مؤلفا الكتاب في هذا الفصل لأهم المهارات الأساسية في البحث العلمي، ولأخلاقيات البحث العلمي في علم نفس النمو، ومناهج وطرق البحث في علم نفس النمو (المنهج التجريبي-المنهج الوصفي-المنهج التاريخي-الطريقة الانثروبولوجية-الطريقة العيادية "الإكلينيكية")، واختتم هذا الفصل لمصادر ووسائل الحصول على المعلومات (المقابلة الشخصية- دراسة الحالة-تاريخ الحياة-المعلومات التي يخلفها الأطفال- مذكرات المراهقين- ذكريات الراشدين- الاستخبارات "الاستفتاءات"- الأساليب الاسقاطية-اختبارات اللعب).
الفصل الرابع: القوانين العامة للنمو:
يعرض هذا الفصل لأهم المبادئ والحقائق العامة للنمو، حيث تناول المؤلفان إلى خمسة عشر مبدأ وحقيقة، مثل: النمو يسير في مراحل، النمو يتأثر بالظروف الداخلية والخارجية، النمو يمكن التنبؤ باتجاهه العام..الخ.
الفصل الخامس: مطالب وحاجات النمو:
يبدأ هذا الفصل بأهمية دراسة حاجات ومطالب النمو، ثم قُسم الفصل إلى ثلاثة مراحل: مرحلة الطفولة المبكرة (أطفال مرحلة ما قبل المدرسة)، مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة (تلاميذ المرحلة الابتدائية)، مرحلة المراهقة (طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية).
الفصل السادس: نظريات تفسير النمو الإنساني:
تناول هذا الفصل لثلاثة نظريات تفسر النمو الإنساني، نظرية "جان بياجية" للنمو المعرفي، نظرية "أريكسون" للنمو النفسي والاجتماعي، نظرية "فرويد" التحليلية.
الفصل السابع: مظاهر وخصائص النمو في المراحل النمائية المختلفة:
للنمو مظاهر مختلفة، كالنمو الجسمي، الفسيولوجي، الحسي، الانفعالي، الحركي، الاجتماعي، اللغوي، العقلي المعرفي، اشتمل هذا الفصل على شرح لكل هذه المظاهر.
الفصل الثامن: خصائص ومظاهر نمو طفل المرحلة الابتدائية:
تم في هذا الفصل شرح خصائص ومظاهر النمو لأطفال مرحلة المدرسة الابتدائية، ومتطلبات النمو في هذه المرحلة.
الفصل التاسع: بعض مشكلات مرحلة الطفولة:
يجيب هذا الفصل على عدة تساؤلات، متى نعتبر سلوك الطفل مشكلة بحد ذاته يحتاج لعلاج؟، ما هي أهم مشكلات الطفولة؟، ما هي أهمية علاج مشكلات الطفولة؟.
الفصل العاشر: خصائص نمو طلبة المرحلة الإعدادية والثانوية:
تناول هذا الفصل مرحلة المراهقة، من حيث المفهم والمراحل والتكيف، والمقارنة بين شخصية المراهق وشخصية الطفل في الجوانب النمائية، علاقات ودور الأسرة والأقران والمجتمع خلال هذه الفترة، وأهم العوامل المؤثرة في النمو العقلي للمراهقين.
الفصل الحادي عشر: مشكلات مرحلة المراهقة:
واستكمالاً لمرحلة المراهقة التي تعرض لها الفصل العاشر، يتناول هذا الفصل لأهم مشكلات تلك المرحلة، كمشكلة التمرد والعصيان، الانطواء، العصبية، الأفعال المزعجة، العادة السرية، بالإضافة للاحتياجات الاجتماعية للمراهقين.
قراءة وعرض: محمود سلامة الهايشة.
عنوان الكتاب: محاضرات في " سيكولوجية النمو الإنساني..الطفولة والمراهقة"
تأليف:
د.محمد عبدالسميع رزق – أستاذ علم النفس التربوي المساعد – كلية التربية –جامعة المنصورة.
د.هانم أبو الخير الشربيني – أستاذ علم النفس التربوي المساعد – كلية رياض الأطفال – جامعة المنصورة.
توزيع: مكتبة العطاء، المنصورة.
طبعة: 2010.
عدد الصفحات: 274 صفحة من القطع المتوسط.
المحتويات: يحتوي الكتاب على أحادى عشر فصلاً؛ وفي نهاية الكتاب قائمة بالمراجع المستخدمة في إعداد الكتاب.
علم نفس النمو له عدة مسميات فيمكن أن نطلق عليه:
- علم النمو النفسي.
- سيكولوجي النمو.
- علم النفس التطوري.
- علم النفس التطوري.
- علم النفس النمائي.
- علم النفس الارتقائي.
- علم نفس دورة الحياة.
الفصل الأول: مقدمة ومدخل لعلم نفس النمو:
يتناول هذا الفصل مقدمة تمهيدية، تعريف لعلم نفس النمو، طبية النمو وتعريفه، مراحل النمو الإنساني، القرآن الكريم والنمو الإنساني، أهمية دراسة علم نفس النمو للفرد والمربين والمجتمع، علاقة علم نفس النمو بالعلوم الأخرى (علم الأنثروبيولوجيا، علم الحياة، علم التربية وعلم النفس التربوي، علم النفس، علم الاجتماع، علم الطب، علم الكيمياء الحيوية).
الفصل الثاني: العوامل المؤثرة في النمو الإنساني:
من عوامل وراثية وعوامل بيئية، والتفاعل بينهما. وخلص المؤلف إلى أن سلوك الفرد نتيجة حاصل ضرب العوامل الوراثية (صفات وراثية أصلية× صفات وراثية بيئية) × العوامل البيئية (عوامل بيئية قبل الميلاد × عوامل بيئية بعد الميلاد). وأن التربية أو العملية التربوية هي العملية الثقافية والطريقة التي يصبح بها الوليد البشري الجديد عضوا كاملا في مجتمع إنساني معين.
الفصل الثالث: مناهج وطرق البحث في علم نفس النمو:
شرح مؤلفا الكتاب في هذا الفصل لأهم المهارات الأساسية في البحث العلمي، ولأخلاقيات البحث العلمي في علم نفس النمو، ومناهج وطرق البحث في علم نفس النمو (المنهج التجريبي-المنهج الوصفي-المنهج التاريخي-الطريقة الانثروبولوجية-الطريقة العيادية "الإكلينيكية")، واختتم هذا الفصل لمصادر ووسائل الحصول على المعلومات (المقابلة الشخصية- دراسة الحالة-تاريخ الحياة-المعلومات التي يخلفها الأطفال- مذكرات المراهقين- ذكريات الراشدين- الاستخبارات "الاستفتاءات"- الأساليب الاسقاطية-اختبارات اللعب).
الفصل الرابع: القوانين العامة للنمو:
يعرض هذا الفصل لأهم المبادئ والحقائق العامة للنمو، حيث تناول المؤلفان إلى خمسة عشر مبدأ وحقيقة، مثل: النمو يسير في مراحل، النمو يتأثر بالظروف الداخلية والخارجية، النمو يمكن التنبؤ باتجاهه العام..الخ.
الفصل الخامس: مطالب وحاجات النمو:
يبدأ هذا الفصل بأهمية دراسة حاجات ومطالب النمو، ثم قُسم الفصل إلى ثلاثة مراحل: مرحلة الطفولة المبكرة (أطفال مرحلة ما قبل المدرسة)، مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة (تلاميذ المرحلة الابتدائية)، مرحلة المراهقة (طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية).
الفصل السادس: نظريات تفسير النمو الإنساني:
تناول هذا الفصل لثلاثة نظريات تفسر النمو الإنساني، نظرية "جان بياجية" للنمو المعرفي، نظرية "أريكسون" للنمو النفسي والاجتماعي، نظرية "فرويد" التحليلية.
الفصل السابع: مظاهر وخصائص النمو في المراحل النمائية المختلفة:
للنمو مظاهر مختلفة، كالنمو الجسمي، الفسيولوجي، الحسي، الانفعالي، الحركي، الاجتماعي، اللغوي، العقلي المعرفي، اشتمل هذا الفصل على شرح لكل هذه المظاهر.
الفصل الثامن: خصائص ومظاهر نمو طفل المرحلة الابتدائية:
تم في هذا الفصل شرح خصائص ومظاهر النمو لأطفال مرحلة المدرسة الابتدائية، ومتطلبات النمو في هذه المرحلة.
الفصل التاسع: بعض مشكلات مرحلة الطفولة:
يجيب هذا الفصل على عدة تساؤلات، متى نعتبر سلوك الطفل مشكلة بحد ذاته يحتاج لعلاج؟، ما هي أهم مشكلات الطفولة؟، ما هي أهمية علاج مشكلات الطفولة؟.
الفصل العاشر: خصائص نمو طلبة المرحلة الإعدادية والثانوية:
تناول هذا الفصل مرحلة المراهقة، من حيث المفهم والمراحل والتكيف، والمقارنة بين شخصية المراهق وشخصية الطفل في الجوانب النمائية، علاقات ودور الأسرة والأقران والمجتمع خلال هذه الفترة، وأهم العوامل المؤثرة في النمو العقلي للمراهقين.
الفصل الحادي عشر: مشكلات مرحلة المراهقة:
واستكمالاً لمرحلة المراهقة التي تعرض لها الفصل العاشر، يتناول هذا الفصل لأهم مشكلات تلك المرحلة، كمشكلة التمرد والعصيان، الانطواء، العصبية، الأفعال المزعجة، العادة السرية، بالإضافة للاحتياجات الاجتماعية للمراهقين.
قراءة وعرض: محمود سلامة الهايشة.
تعليقات
إرسال تعليق