فعالية برنامج مقترح في التربية الفنية باستخدام الحاسب الآلي في تنمية بعض المهارات الفنية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي
فعالية برنامج
مقترح في التربية الفنية باستخدام الحاسب الآلي في تنمية بعض المهارات الفنية
والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي
تتبوأ المرحلة الثانوية مكانه متميزة في
السلم التعليمي ؛ حيث تعد بمثابة حلقة الوصل بين مرحلة التعليم الأساسي ( الابتدائي
و الإعدادي ) من ناحية ، وبين المرحلة
الجامعية من ناحية أخري ، لذا تحظي هذه المرحلة خاصة باهتمام كبير من حيث البنية
والفلسفة والمنهج وإعداد الطالب إعداداً مثالياً بما يعود بالنفع علي الفرد
والمجتمع ، هذا الإعداد الذي تسهم فيه شتي المواد الدراسية،
وتعد التربية الفنية
إحدى المواد الدراسية التي تسهم مع بقية المواد الدراسية الأخرى في تحقيق التكامل في
شخصية الطالب في المرحلة الثانوية ، كما أن لها دوراً مهماً في تنمية الوعى الجمالي لدى الطلاب، حيث إنها تمثل محوراً كبيراً للتربية عن طريق الفن التشكيلي، ومجالاته، وأنشطته المختلفة، وهي عملية قصديه يتم عن طريقها توجيه الأفراد للنمو فكرياً و مهارياً وجمالياً، سواء كان نمواً معنوياً داخلياً، او تطويراً في أشكال المدركات البصرية جمالياً لينعكس أثرها على الطالب، وهذا الاتجاه لا ينمي المهارات أو يقوم
على التدريبات فقط، بل يستهدف تربية الإنسان فنياً، و التربية الفنية كخبرة تقدم للمتعلمين
لتساعد وتدعم جوانب نمو الفرد المرجوة من خلال الأنشطة الفنية المتنوعة و تعد وسيلة يعبر بها الطالب عن أفكاره ومشاعره وأحاسيسه وعواطفه وانفعالاته حول الأشياء الخفية والظاهرة في بيئته؛ لذا تحظى بقدر من الاهتمام على مستوي
التخطيط وإعداد المناهج كما يهتم الباحثون بدراسة واقع التربية الفنية في المراحل
التعليمية المختلفة.
كما أن التربية الفنية ليست أقل أهمية كغيرها من المجالات المعرفية والتربوية التي تخضع للتطوير والتجديد المستمر في
محاولة لمواكبة التطورات التقنية والمعرفية المتسارعة
، و لا شك أن توظيف الحاسب الآلى، باعتباره من مستحدثات التقنية التي تعمل على مساعدة مستخدميه في تنمية مهاراتهم ومنها
المهارات الفنية يفتح مجالات للبحث
والتجريب، لذلك يعد استخدامه
في التربية الفنية ضرورة في المستقبل، نظراً للتقدم المعاصر والمستمر في إمكانات استخدم الحاسب الآلي، فى مجالات عديدة ضمن التربية الفنية
وظهور العديد من برامجه وتطبيقاته التي تبشر بالمزيد من التطوير، كما يعد الحاسب الآلى وسيلة تعليمية مساعدة في التعليم ، والرسم ، والتصميم، و يؤثر بطرق مباشرة وغير مباشرة في دور كل
من المعلم والطالب بما يساعد في تحقيق أهداف التربية الفنية .
كما يتزايد
استخدام إمكانات الحاسب الآلى المتوالية في مجال ، تعليم وتعلم المناهج علي
اختلافها، وقد قدمت نتائج البحوث والدراسات السابقة الكثير من الأدلة علي فاعلية
تطبيق برامج الحاسب الآلي في تدريس المقررات المختلفة ، ونظراً لأن واقع تدريس
مادة التربية الفنية في المرحلة الثانوية يشير إلي إهمال معظم الطلاب لها
وانصرافهم عنها ومن ثم لا يوليها المعلمون ما تستحق من الأهمية والاكتفاء بتدريسها
بالطرق التقليدية كما تشير العديد من الدراسات في هذا المجال وكما ظهر من مشاهدة
ومتابعة الباحث لعدد من مدرسيها في بعض المدارس، وبناء على ما سبق شعر الباحث
بأهمية إجراء البحث الحالي وذلك بإعداد برنامج مقترح في التربية الفنية ينفذ من
خلال الحاسب الآلى لأنها مادة ذات مرونة وقابلية للتطوير والتعديل وتحقيق الأهداف
التربوية و من ثم التعرف علي فعاليته في تحقيق الأهداف التربوية علي اختلافها مثل
تنمية المهارات الفنية والاتجاه نحو مادة التربية الفنية لدى طلاب المرحلة
الثانوية .
مشكلة البحث :
تكمن مشكله البحث في قصور البرنامج الحالي
وعدم مواكبته للتطورات الحديثة في تدريس التربية الفنية والاقتصار على الطريق التقليدية ، وللتصدي
للمشكلة ومحاولة إيجاد حلول لها يحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما
فعالية برنامج مقترح في التربية الفنية من خلال الحاسب الآلى في تنمية المهارات
الفنية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري ؟
ويتفرع
من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- كيف يمكن بناء برنامج مقترح في التربية الفنية
باستخدام الحاسب الآلى يستهدف تنمية المهارات الفنية والاتجاه نحو المادة لدي طلاب
الصف الأول الثانوي الازهري؟
2- ما عناصر برنامج مقترح في التربية الفنية ينفذ
باستخدام الحاسب الآلى يستهدف تنمية المهارات الفنية والاتجاه نحو المادة لدي طلاب
الصف الأول الثانوي الأزهري؟
3- ما
فعالية البرنامج المقترح في التربية الفنية باستخدام الحاسب الآلى في تنمية
التحصيل لدي طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري ؟
4-
ما
فعالية البرنامج المقترح في التربية الفنية من خلال الحاسب الآلى في تنمية
المهارات الفنية لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهرى ؟
5-
ما
فعالية البرنامج المقترح في التربية الفنية من خلال الحاسب الآلى في تنمية الاتجاه
نحو المادة لدي طلاب الصف الأول الثانوي الأزهرى ؟
فروض البحث :
1.
توجد فروق دالة
إحصائياً عند مستوى( 01,0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين :
التجريبية ، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل ( المستويات ، والاختبار
ككل ) لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
2.
توجد فروق دالة
إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة
التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي لاختبار التحصيل (المستويات والاختبار
ككل ) لصالح التطبيق البعدي .
3.
توجد فروق دالة
إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين :
التجريبية ، والضابطة في التطبيق البعدى لمقياس التقدير ( الأبعاد والدرجة الكلية
) لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
4.
توجد فروق دالة
إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة
التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي لمقياس التقدير ( الأبعاد والدرجة الكلية
) لصالح التطبيق البعدي.
5.
توجد فروق دالة
إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين :
التجريبية ، والضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو التربية الفنية (
الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
6.
توجد فروق دالة
إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة
التجريبية في التطبيقين : القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه ( الأبعاد والدرجة الكلية
) لصالح التطبيق البعدى.
أهداف
البحث :
يهدف البحث الحالي إلي تحقيق
الأهداف التالية:
1- تطوير منهج التربية الفنية للصف الأول الثانوي
بعناصره كاملة بغية مساعدة المعلم والمتعلم على تحقيق أهدافه في ضوء المستحدثات
التكنولوجية.
2- تصميم وبناء برنامج مقترح في تعليم التربية
الفنية باستخدام الحاسب الآلي .
3- قياس أثر البرنامج المقترح علي تحصيل
الطلاب عينة البحث في مقرر التربية الفنية .
4- قياس أثر البرنامج المقترح على مهارات
التربية الفنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
5- قياس أثر البرنامج علي اتجاهات الطلاب عينة
البحث نحو مادة التربية الفنية.
حدود
البحث :
أقتصر البحث على :
1-
الحد المكاني :
معهد بنين دميرة الإعدادي الثانوي الأزهري ( حيث يعمل الباحث)
2-
الحد البشرى (
عينة الدراسة ) : طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري وتم تقسيمهما( العينة )
إلي
مجموعتين تجريبية وعددها ( 30 ) طالباً ، ضابطة وعددها ( 30 ) طالباً.
3-
الحد الزمنى : تم تجريب البحث في العام الدراسي(
2013 / 2014) كاملاً.
4-
الحد الموضوعي :
إعداد محتوي منهج التربية الفنية في الفصلين الدراسيين الأول والثاني في ضوء
الأهداف العامة الواردة من قطاع المعاهد الأزهرية* .
أدوات
البحث :
1- اختبار
تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الفنية.
( إعداد الباحث )
2- مقياس
تقدير مستوى المهارات الفنية و الناتج النهائي لها. ( إعداد الباحث )
3- مقياس
الاتجاه نحو مادة التربية الفنية . ( إعداد الباحث )
متغيرات
البحث :
1-
المتغير
المستقل :البرنامج المقترح في التربية الفنية باستخدام الحاسب الآلى .
2-
المتغيران
التابعان : مستوي أداء الطلاب للمهارات الفنية ، و اتجاههم نحو مادة التربية
الفنية .
منهج
البحث:
يتبع البحث الحالي.
1-
منهج البحث الوصفي التحليلي : لجمع البيانات والدراسات المرتبطة بموضوع البحث
2-
منهج البحث شبه التجريبي: لتصميم البرنامج و تطبيقه وقياس فاعليته في تنمية
المتغيرات التابعة
إجراءات
البحث :
للإجابة عن
تساؤلات البحث والتحقق من صحة فروضه تم أتباع الإجراءات التالية :
للإجابة عن
التساؤل الأول والثاني سوف يتم عمل ما يلي :
1- مراجعة و استعراض الدراسات والأدبيات العربية
والأجنبية التي اهتمت بتنمية المهارات الفنية والاتجاه نحو المادة والبرامج
التعليمية .
2- الاسترشاد
بقائمة الأهداف العامة الواردة من قطاع المعاهد الأزهرية لإعداد الأهداف العامة
للمنهج المقترح في التربية الفنية للصف الأول الثانوي .
3- عمل
قائمة بمهارات التربية الفنية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي وضبطها من خلال
مراجعه الدراسات السابقة .
4- عمل
قائمة بالموضوعات التي تنمي مهارات التربية الفنية لطلاب الصف الأول الثانوي
وضبطها من خلال مراجعه الدراسات السابقة .
5-
إعداد محتوى وحدات المنهج المقترح في التربية
الفنية .
للإجابة عن التساؤل الثالث والرابع سوف
يتم عمل ما يلي :
1- بناء
أدوات البحث وضبطها :
·
الاختبار التحصيلي
لقياس الجانب معرفي للمهارات .
·
بناء مقياس
تقدير مستوى المهارات الفنية و الناتج النهائي.
·
بناء مقياس
الاتجاه نحو المادة .
·
بناء وتصميم و
ضبط البرنامج المقترح في ضوء قائمه المهارات التي تم بناؤها والمستحدثات فى مجال
تطبيقات الحاسب في دراسة التربية الفنية .
·
بناء المحتوى التفصيلي
لمقرر الصف الأول الثانوي وضبطه.
·
برمجة الجزء التفصيلي
من المنهج الذي تم إعداده في التربية الفنية لطلاب الصف الأول الثانوي بإحدى لغات
البرمجة وضبطها.
·
تجربة البرنامج
على عينة استطلاعية من طلاب الصف الأول الثانوي من غير عينة البحث للوقوف على
المشكلات التي تواجه الطالب أثناء التطبيق .
2- اختيار
عينة الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي بمعهد بنين دميرة الإعدادي الثانوي .
3- تطبيق
أدوات الدراسة قبلياً على عينة البحث .
4- تطبيق
البرنامج المقترح من خلال الحاسب الآلى على مجموعة البحث التجريبية وتدريس المحتوى
لطلاب المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة .
5-
تطبيق أدوات البحث بعدياً على عينة البحث (
المجموعتين التجريبية والضابطة ).
6- رصد
النتائج ومعالجتها إحصائياً ومناقشتها وتفسيرها .
7- تقديم
التوصيات و المقترحات .
· أهمية
البحث :
1-
للطلاب :
·
الاستفادة من
اهتمام الطلاب بالحاسب الآلى وتوجيه انتباههم لتوظيف إمكاناته وبرامجه في الإنتاج الفني
مما يسهم في تنمية معارفهم ومهاراتهم الفنية .
·
تنمية اتجاه
الطلاب الايجابي نحو مادة التربية الفنية من خلال تدريبهم على الإبداع الفني
بالحاسب الآلى.
·
رفع مستوى وعى
الطلاب بإمكانات الحاسب الآلى و تدريبهم علي كيفية استخدام التقنيات الحديثة في
مجال التربية الفنية .
·
يظهر البحث مدى
الحاجة إلى توظيف التكنولوجيا الحديثة في التعليم والنتائج المحتملة المرجوة من
ذلك .
2-
لمعدي و مصممي المناهج و لمعلمي التربية الفنية :
·
تقديم نموذج
يبين ضرورة الاستفادة من تطبيقات الحاسب الآلى في تطوير المناهج وخاصة التربية
الفنية .
·
يعد البحث
محاولة لتشجيع المعلمين للاتجاه نحو التدريس الإبداعي وإمدادهم باختبار تحصيلي
يمكن الاستفادة منه في عمل اختبارات مماثلة .
·
يعد البحث
إضافة توجه إلي أهمية إيجاد طرق غير تقليدية في التدريس بوجه عام وتقدم نموذجاً
للاستعانة بتقنيات الحاسب الآلى والاستفادة من الوسائل التكنولوجية.
نتائج البحث :
· تفوق
طلاب المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي نظراً لحدوث
الاستفادة الفعلية من إمكانات الحاسب الآلي في مجال تعلم وممارسة الفن.
· تفوق طلاب المجموعة التجريبية على المجموعة
الضابطة في مقياس تقدير مستوي المهارات الفنية و الناتج النهائي.
· تفوق طلاب المجموعة التجريبية على المجموعة
الضابطة في مقياس الاتجاه نحو مادة التربية الفنية .
ومما يؤكد ذلك :
-
البرنامج المقترح في التربية باستخدام الحاسب الآلي أدي إلي تنمية الجوانب
المعرفية لبعض المهارات الفنية لطلاب الصف الأول الثانوي وتوصل الباحث لذلك من
خلال الاختبار التحصيلي.
-
البرنامج المقترح أدي إلي تنمية الجوانب الأدائية لبعض المهارات الفنية لطلاب الصف
الأول الثانوي وتوصل الباحث لذلك من خلال مقياس تقدير الناتج النهائي
-
البرنامج المقترح أدي إلي تنمية الاتجاه نحو مادة التربية الفنية وتوصل الباحث
لذلك من خلال تطبيق أبعاد مقياس الاتجاه نحو مادة التربية الفنية.
-
البرنامج ساهم في تقديم المحتوي الدراسي والأنشطة بشكل يتناسب مع الطلاب عينة
البحث كل وفق استعداداته الفنية واحتياجاته الذاتية مما أدي إلي نمو ملحوظ في
المتغيرات الثلاثة التابعة وتقارب مكتسبات الطلاب منها .
-
ويؤكد البحث الحالي علي أمكانية تعظيم العائد التربوي لتدريس التربية الفنية بجوانبه
المعرفية والمهارية والوجدانية حيث يتم توظيف معطيات التكنولوجيا الحديثة في مواقف
الخبرات التدريسية / التعلمية التي تحول دور المتعلم من الجو والوضع التقليدي
القائم والمعروف، ليقوم بدور الباحث والمجرب والمقوم لأدائه الذي يري نتائج جهده
الفني وتقدمه رأي العين.
توصيات البحث .
في
ضوء نتائج الدراسة الحالية يوصي الباحث بما يلي:
1-
الاهتمام
باستخدام الحاسب الآلي في تدريس التربية الفنية لطلاب المراحل التعليمية الأخرى .
2-
اهتمام مخططي
مناهج التربية الفنية بمرعاه التطور التكنولوجي أثناء إعداد المناهج الدراسية
الجديدة .
3-
اهتمام مخططي
مناهج التربية الفنية بتكامل المعلومات النظرية والأنشطة التطبيقية والعملية عند
إعداد المنهج الدراسي .
4-
الاهتمام
بالأنشطة التعليمية في مادة التربية الفنية لأنها تؤدي إلي تنمية الاتجاه الايجابي
نحو مادة التربية الفنية.
5-
عقد دورات
للمعلمين، القائمين علي تدريس التربية الفنية للتعرف على طرق بناء البرامج
التعليمية في التربية الفنية من خلال الحاسب الآلي لمختلف المراحل الدراسية.
6-
تقديم نماذج من
المناهج والبرامج المطورة المجربة كالبرنامج الحالي ضمن دورات تدريب معلمي التربية
الفنية ليستفيد منها المعلمين .
7-
إتاحة الأدوات
المستخدمة في البحث الحالي ( المقاييس واختبار التحصيل ) للجهات المعنية للاستفادة
منها في عمليات المتابعة والتقييم في تدريس التربية الفنية.
8-
زيادة عدد حصص
التربية الفنية لما لها من أهمية أثناء الدراسة حيث تساعد الطلبة على الإنتاج
الفني.
قضايا مقترحة للبحث .
بناء
علي النتائج التي توصل إليها الباحث وكذلك التوصيات التي قدمها يقترح إجراء المزيد
من البحوث في المجالات التالية:
1- إجراء
بحوث تتناول إعداد برنامج مقترح لتنمية المهارات الفنية لدي طلاب المرحلة
الابتدائية ، الإعدادية.
2- إجراء
المزيد من الدراسات والبحوث حول استخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية .
3- إجراء
بحوث تتناول إعداد برامج في التربية الفنية باستخدام الحاسب الآلي لتنمية المهارات
لدي الطلاب ذوي صعوبات التعلم أو الفئات الخاصة .
4- إعداد
منهج مقترح في التربية الفنية باستخدام الحاسب الآلي و فق الأساليب المعرفية
والتعرف علي أثر التفاعل بينهما ودورهما في تنمية المهارة الفنية والاتجاه نحو
مادة التربية الفنية.
5- إعداد
دراسات تستهدف الدمج بين استخدام الحاسب الآلي في التدريس واستراتيجيات التدريس
الحديثة
6- إجراء
بحوث تتناول تصميم برامج تدريبية لمعلمي التربية الفنية لإكسابهم المهارات اللازمة
لتطوير البرنامج التعليمية من خلال توظيف الحاسب الآلي في مجال التربية الفنية.
المصدر:
تامر السيد حسن خضر: "فعالية برنامج مقترح في
التربية الفنية باستخدام الحاسب الآلي في تنمية بعض المهارات الفنية والاتجاه نحو
المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي"، رسالة دكتوراه، قسم العلوم التربوية
والنفسية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر، 2015. (نشر بتصرف)
للتواصل مع الباحث صاحب
الرسالة العلمية:
تامر السيد حسن خضر
تليفون محمول (جوال) & واتساب & فايبر :
01006462816 ، وللمكالمات من خارج جمهورية مصر العربية يتم إضافة كود الدولة (002)
===========================
: " The Effectiveness of a Proposed Program in Art Education Using
Computer in the Development of Some Technical Skills and the Attitude Towards
the Course for First Year Secondary Students "
The secondary stage occupies a distinctive
position in the educational system as its considered the connecting ring
between the basic education stage from on one hand and the university stage on
the other , So it is paid great attention as to the structure , philosophy,
curriculum and preparing the student idealistically which in turn would benefit
the individual and the community as well. All school subjects participate in
this preparation , and art education is
one of them atom. Also , it has a great role in developing the beauty awareness
in the students. It intellectually ,skillfully and beautifully .This growth may
be abstract and interior or may be a development in the forms of visual
perceptions aesthetically. This trend not only develops the skills through
drills , but also it aims at educating the learner . Art Education as an experience
is presented to learners to help and support the sides of the individual growth
which are desired through the varied artistic activities . It’s a means for the
student to express about his thoughts , feelings , emotions and impressions
about the hidden and apparent things in his environment so it attracts a lot of
interest in the planning and preparation of the curriculum and the researchers
have a great interest in studying the reality of art in the different
educational stages. Art is not less important than other knowledgeable and
educational fields which are subjected to continual development and renewing ,
in attempt to cope with the cognitive and technical developments . There is no
doubt that using the computer is one of the new techniques which works to helps
the users to develop their skills , including the artistic skills which opens a
field for research and experiments , so it’s use in art is a must in the future
because of the contemporary and continual development in the abilities of the computer
in art and emergence of many computer
programmers and applications which fields of more development . The outcomes of
the former researches have presented a lot of evidence of the effectiveness of
applying computer programs in teaching different curricula . In fact the
teaching of art in the secondary stage shows the negligence of most of students
of this subject and so the teachers don’t pay it what it deserves and stick to
teaching it in the traditional ways as many studies reveal in this field. Because
it’s a subject which is characterized by flexibility and scalability to achieve
the educational goals. in developing the artistic skills and the attitude
toward for art among the secondary stage students.
The research problem:
The research problem lies in the inability
of the present program and its un compatibility to cope with the new
developments in teaching art and only using the traditional ways , to find a
solution for the art education problem as a subject neglected by both students
and teachers, the research tries to answer the following main question ; what
is the effectiveness of a suggested program in art using the computer in
developing the artistic skills and attitude towards the subject among the first secondary stage
students?
This main question is divided
into the following sub-questions ;
1- How can we build a suggested
program in art using computer to develop the artistic skills and attitude
towards to the subject among the first secondary stage students?
2- What are the elements of a suggested program in art implemented by
computer to develop the artistic skills and attitude towards to the subject
among the first year secondary stage students?
3- What is the effectiveness of the
suggested program in art education using
computer to develop the academic achievement among the first year secondary
stage students?
4- What is the effectiveness of the
suggested program in art education using computers to developing the artistic
skills among the first year secondary stage students?
5- What is the effectiveness of the
suggested program in art using computer to develop the attitude towards to the
subject among the first year secondary stage students?
The research goals :
The research aims at
achieving the following goals :
1- Developing the art
curriculum for the first year secondary with its all elements to help teachers
and learners to achieve its goals in the light of technological innovations.
2- Designing and building a
suggested program to teach art using computers .
3- Measuring
the effect of the suggested program on the academic achievement of the students
, research sample in art .
4- Measuring the effect of the
suggested program on the skills of art among the first year secondary students .
The research importance
:
1- For students :
· Make the most of the students ’
interest in computers and directing their attention to employ its abilities and
programs for the artistic production which participates in developing their
artistic skills and knowledge .
· Developing the positive of
students towards the art subject through training them on artistic creativity
by computers .
· Raising the awareness level of students
about computer abilities and training them on using the modern techniques in
the field of art .
· The research shows how we are in
need to employ modern technology in education and the potential hoped for
results .
2- For the designers of the
curricula and art teachers :
· Presenting a model showing the
necessity to benefit from the computer applications in developing the curricula
specially art .
· The research is a attempt to
encourage teachers to emplay to creative teaching and supplying them with on achievement
test to be benefited from in doing similar tests .
· The research is an addition which
directs to the importance of finding untraditional ways in teaching generally
and presents a model of using the computer and benefiting from the
technological means .
The research limits :
The research is restricted to :
1- special limit :Demeera Al Azhar
prep. sec. institute for boys in ( the work place of the researcher ) .
2- The human limit ( The
research sample ): students of first year secondary and are divided into two
groups ( experimental and control groups ) .
3- Time limit : The research
was conducted during the year 2013:2014 .
4-
Objective limit : preparing the content of art curriculum during the first and
second term in the light of the general objectives of Al Azhar institutes
sector.
The research tools :
1- An achievement test to
measure the cognitive side of art skills .
2- Estimate scale of the
standard of artistic skills and its final results .
3- An attitude scale towards
the subject of art education .
The research variables :
1- The independent variable :
The suggested program in art using computers .
2- The two dependent variables
: The standard of students’ performance
of artistic skills , and their attitude towards the art education subject .
Research
methodology :
The current research
follows:
1- The descriptive
analytical approach : to collect date and the previous studies related to the
topic of the research .
2-The quasi –
experimental approach : to design the program and measure its effectiveness in
developing the subsequent variables .
Research procedure
:
To answer the
research questions and test the hypotheses, the following procedures were
followed : Arabic and English .
1-
Revising and reviewing the studies which took care of developing the
artistic skills and attitued towardes towards the subject and educational
programs .
2-
Being guided with the general objectives of Al Azhar institutes sector to prepare the
general objectives of the suggested curriculum in art .
3-
Making a list of the needed artistic skills for the students of first
year secondary and checking it through reviewing the former researches and
studies .
4-
Making a list of the subjects which develop the art skills of first
year secondary students and checking them through reviewing the former
researches and studies .
5-
Preparing the suggested curriculum units of art .
6- Building the research tools and
reviewing them :
· The achievement test to measure
the cognitive side of art skills .
· Building the estimate scale of
standard of artistic skills and its final results .
· Building the attitude scale towards the subject .
· Building , designing and checking
the suggested program which is to be applied through using computer .
· Building the detailed content of
the curriculum of the first year secondary .
· Programming the detailed part of
the curriculum which was prepared in art for the first year secondary by one of
programming language .
· Testing the program on an
exploratory sample of first year secondary students.
7- Choosing the research sample from
the first year secondary students in Dim era prep. Sec . institute for boys .
8- Applying the research tools
formerly on the research sample .
9- Applying the suggest program
through computers on the experimental research group and educating the content
to the students of the control group in the usual ways .
10-
Applying the research tools afterwards on the research sample ( the experimental and control groups ) .
11-
Observing the results , checking them statistically , discussing them
and explaining them .
12-
Presenting the recommendations and suggestions .
The research results :
· The excel of the experimental
group over the control group in the achievement test because of the existence
of real benefit from the computer abilities in the field of learning and
practicing art .
· The excel of the experimental
group over the control group in the scale of measuring the standard of artistic
skills and the final result.
· The excel of the experimental
group over there control group in the of attitude towards to the subject of art
.
What assures this is ,
-
The suggested program in education using the computer leads to
developing the cognitive sides of some artistic skills of the first year
secondary students . The researcher reached this through the achievement test .
-
The suggested program led to developing the performance sides of some
artistic skills of the first year secondary students . The researcher reached
this through the estimate scale of the final results .
-
The suggested program led to developing the attitude towards the
subject of art and the researcher achieved this through applying the dimensions
of attitude scale towards the subject of art .
-
The program participated in presenting the educational content and
activities in a suitable way to the students of the research sample all
according to their artistic aptitude and self needs which led to an observed
growth in the three subsequent variables.
-
The current research assure the possibility of exceeding the
educational income to teach art with its cognitive , psychomotor and affective
sides . through employing the modern technological date in the situations of
educational experiences which changes
the learner's role from know traditional position which we all to play the role
of the researcher , experiment and checking his performance to see the results
of his artistic effort and its development directly .
The
research recommendations :
In the
light of the results of the study the researcher recommends the following :-
1- Paying attention to using computers
in teaching art to the students of other educational stages .
2- The designers of the art
curriculum need to pay attention to observing the technological development
during preparing the new educational curricula .
3- The designers of the art
curriculum need to pay attention to the integration of the theoretical
knowledge and application activities during the preparation of the curriculum .
4-
Paying attention to the educational activities in the art subject
because they lead to developing the positive attitude towards the art subject .
5-
Holding courses for art teachers education to get acquainted methods of
building educational programs in art through computers for different
educational stages .
6-
Producing models of developed curricula as the current program within
the training courses for the art teachers.
7-
The availability of the research instruments current research ( the
measures and achievement test ) for the concerned parties in the leaching and
evaluation of the subject to benefit from them in the .
8-
Raising the number of art sessions because of its importance as it
helps students achieve artistic production .
Issues suggested
for research :
Based on the research
result , the following fields are suggested as research topics the
recommendations presented he suggests carrying out more researches in the
following fields,
1-
Carrying out researches to prepare a suggested program to develop the
artistic skills of the students of the primary and preparatory stages .
2-
Carrying out more studies and researches on using computers in the
educational process .
3-
Carrying out researches to prepare a program about art using computers
students with disabilities and slow learners .
4-
Preparing a suggested curriculum in art using computers according cognitive styles and measuring the
integration between them and their role in developing the artistic skills and
attitude towards to the art subject.
5-
Preparing studies aiming at merging the use of computers in the
teaching and the modern teaching methods .
6-
Carrying out researches about designing training programs for art
teachers to acquire the necessary skills to develop the educational program
through employing computers in the field of art education.
Source:
Tamer El Sayed Hassan Khedr. " The
Effectiveness of a Proposed Program in
Art Education Using Computer in the Development of Some Technical Skills and
the Attitude Towards the Course for First Year Secondary Students ". The PhD. Thesis
in Specific Education , Department of Educational and Psychological Sciences, Faculty of Specific
Education, Mansoura University, Egypt, 2015.
By
Tamer El Sayed Hassan Khedr.
01006462816 (002)
تعليقات
إرسال تعليق