عرس الغربة مجموعة قصصية لـ سمية عودة

۝ عرس الغربة مجموعة قصصية لـ سمية عودة
كتب: محمود سلامة الهايشة – المنصورة:

     صدر مؤخراً عن سلسلة أدب الجماهير التي يشرف عليها الأديب والروائي الكبير فؤاد حجازي المجموعة القصصية الأولى للباحثة والقاصة سمية عودة، تحت عنوان (عرس الغربة).
     تتكون المجموعة من (18) قصة قصيرة تقع في (80) صفحة من القطع الصغيرة، وعناوين قصص المجموعة كالتالي: سيمفونية القطار، الوشم لا يجدي، حلة محشي، بابا حسن، العربة والحلم، حب دلفري، أبناه خوفو؟!، سعدان البغل، صابرة، جميلة..الجمَأل، عرس..الغربة، عند الأريكة الخشبية، ولدي كمال!!، مشاهد الرعب ليومية، الأعمى..بصير، العائد.
     كتب الشاعر والناقد/ عبد الناصر الجوهري عن هذه المجموعة تحت عنوان "عرس الغربة..السرد لمعرفة الواقع" قائلاً: "إذا حاول الكاتب معرفة الواقع..فإنه قبل أن يخبر واقع الحياة..عليه أن يدرك واقع الكتابة. إن رؤية الواقع يقابلها رؤية النص، وحقيقة الواقع .. تشكل حقيقة السرد. وإذا حاول الكشف عن واقع مجهول لابد أن تعاد صياغته بأشكال وطرائق غير اعتيادية. واللغة هي التي ترفع القصة بالواقع المحكي إلى مستوى الكتابة. والمجموعة القصصية (عرس الغربة) هي الإصدار الأول للكاتبة (سمية محمد عودة).. حاولت فيه الإشتباك مع الواقع.. بحثاً عن لحظات إنسانية .. عبر حاضر الماضي (العائد) أو عبر حاضر الحاضر (سعدان البغل) أو حاضر المستقبل (عرس الغربة). وإذا كان الباحث محمد خضير يتساءل ماذا قرأ (ماركيز) لكي يكتب (مئة عام من العزلة)؟.. فإني اعتقد أن قراءة الرواد نساوي رفع مستوى الكتابة.. دون محاكاه.. والجملة السردية هي الحاسمة في الحكي".  
     والكاتبة "سمية محمد عبد الرؤوف عودة" حاصلة على بكالوريوس العلوم الزراعية عام 1986 وعلى الماجستير في الإنتاجي الداجني  عام 1990 من جامعة المنصورة، وقد حصلت على المركز الأول للنشاط الثقافي للجامعة عام 1982، وكذلك على دورات في علوم تجويد القرآن، وعضو مؤسس لصالون المرأة الأدبي بالمنصورة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ارانب الڤي لاين الإسباني Rabbits V Line Spanish; Spanish V-line in rabbits

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران