سر الارض حلقة تربية و انتاج البط

# سر الأرض حلقة تربية و إنتاج البط:
-         توظيف الشعر والأدب والفن لخدمة العلم والتنمية البشرية.
-         التهوية تمثل 35% من مساحة أرضية عنبر التربية.
-         في مزرعة تسمين البط، تكون كثافة الطيور 5 طيور للمتر المربع.
-         السقيات الحلمية توفر في المياه، وهناك مساقي دائرية، أو مجاري مائية في الأحواش باتساع 10سم وبعمق 10سم.
-         العلفات/الغذيات، أما طولية أو اسطوانية.
-         لابد من وضع بياضات.
-         الفرشة: الأفضل أن تكون خليط من نشارة الخشب مع التبن، ويتم تغييرها كل شهرين.
-         تفريخ بيض البط: هناك طريقتين لتفريخ البيض، الطريقة الأولى "تفريخ طبيعي"، وهي وضع 10-12 بيضة تحت بطة لها ميل للرقاد، والطريقة الثانية "التفريخ الصناعي" عن طريق ماكينة التفريخ، ولخروج الكتكوت من البيضة لابد من توافر عدة عوامل منها: الحرارة 37.5 درجة مئوية، نسبة الرطوبة 65% داخل المفرخ و80% في المفقس، ولابد من التقليب والتهوية للبيض، والتبريد ورش البيض، وهذا يوميا من اليوم 19 وحتى اليوم 32،
-         فترة حضانة كتاكيت البط: 4-5 أسابيع. وتربي على فرشة من التبن ونشارة الخشب. أهم شيء للكتاكيت هي التدفئة والإضاءة لمدة 16 ساعة يومياً، والتغذية على علائق بها 20% بروتين.  
-         التسمين: يفضل تسمين البط البكيني أو المسكوفي، وهناك جدول لتسمين البط: [بط بكيني= مدة التسمين 8 أسابيع، كمية العليقة 8 كجم، الوزن النهائي 2.5كجم]؛ [بط مسكوفي (إناث) = مدة التسمين 10 أسابيع، كمية العليقة 7.5كجم، الوزن النهائي 2.6كجم]؛ [بط مسكوفي (ذكور) = مدة التسمين 13 أسبوع، كمية العليقة 14.5كجم، الوزن النهائي 4.75كجم].
-         أنواع علف التسمين: بادئ تسمين به 20% بروتين لمدة 4 أسابيع، وبعد ذلك علف تسمين به 17% بروتين لباقي فترة التسمين.
-         مكونات العليقة: كل 100كيلوجرام عليقة= 55كجم ذرة + 20كجم ردة+ 15 كجم كسب+ 5كجم مسحوق سمك+3كجم مولاس+1.5كجم خميرة+0.5كجم ملح طعام.
-         لتربية أمهات لإنتاج البيض للتفريخ: يفضل لإنتاج البيض تربية البط البكيني والكامبل
-         تنتج إناث البط البيض عند عمر 5-6 شهور.
-         فترة إنتاج البيض: 10 شهور. تنتج 125-150 بيضة في الموسم.
-         تغذية البط المنتج للبيض، يتم تقليل العلف قليلا عن الاحتياجات الغذائية وذلك من عمر شهرين وحتى بداية وضع البيض، حتى لا يحدث تدهن أو ترسيب دهون حول المبايض. أما أثناء وضع البيض يتم زيادة العليقة والإضاءة وذلك بشكل تدريجي حتى نرفع من كفاءة إنتاج البيض للإناث، ووضع بياضات في أحواش تربية البط البياض، والبياضة عبارة عن 6 عيون، وأبعاد البياضة الواحدة 40×40×40سم.
-         نسبة الذكور للإناث داخل عنبر البط البياض: لكل 6 إناث نضع ذكر واحد، حتى تنتج البطة بيض مخصب للتفريخ.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ارانب الڤي لاين الإسباني Rabbits V Line Spanish; Spanish V-line in rabbits

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران