المكافحة الحيوية لدودة ورق القطن برسالة دكتوراه بزراعة المنصورة

المكافحة الحيوية لدودة ورق القطن برسالة دكتوراه بزراعة المنصورة

كتب: محمود سلامة الهايشة – المنصورة:

حصلت المدرس المساعد بقسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة المنصورة "مرفت إبراهيم كمال عبدالفتاح"، على درجة الدكتوراه الفلسفة في العلوم الزراعية، تخصص الوراثة، من نفس ذات القسم الذي تعمل به، وذلك بعد المناقشة العلنية التي تمت بقاعة المؤتمرات بزراعة المنصورة، ظهر يوم الخميس 18 أغسطس 2016.
جاءت الرسالة بعنوان "النشاط الإنزيمي للشيتينيز في المتحولات التزاوجية لبكتيريا الباسليس ثيرونجنسز وتأثيراته التعاونية على نشاط المبيد اليرقي لدودة ورق القطن" Chitinolytic Actinides in Trans conjugants of Bacillus thuringiensis and their Synergistic effects on laryicidal actmty of Spodoptera litura      .
تشكلت لجنة الإشراف على الرسالة من ثلاثة أساتذة من قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة المنصورة، وهم: أ.د. علي ماهر محمد العدل (نائب رئيس جامعة المنصورة سابقاً)، أ.د.كوثر سعد إبراهيم قش، و أ.د.خليفة عبدالمقصود زايد.
بينما تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من أ.د.عادل محمد المصري –أستاذ الوراثة بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية (ممتحنا خارجياً)، أ.د. أشرف حسين علي عبدالهادي – أستاذ ورئيس قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة المنصورة (ممتحنا داخلياً)، بالإضافة للجنة الإشراف الثلاثة.
وقد أثنى الدكتور عادل المصري على الرسالة، حيث الكم والكيف، فحجم الرسالة كبير جداً، فالرسالة تعتبر رسالتين، والكيف فموضوع الرسالة في غاية الأهمية لمناقشتها موضوع التلوث البيئي بكافة أنواع والنتائج عن كثيرة الاستخدام غير الآمن للمبيدات الحشرية المستخدمة في مقاومة الحشرات والآفات التي تصيب النباتات والمحاصيل، كما أبدى سعادته بأن وقعت مثل هذه الرسالة بين يديه، وكما قال فهي من أجمل الرسائل العلمية التي حكمها طوال مشواره العلمي والأكاديمي.
تتناول الرسالة موضوع مقاومة دودة ورق القطن التي تؤثر بالسلب وبشكلً كبير على محصول القطن، واستبدال المبيدات الحشرية المستخدمة حاليا بالبكتيريا العصوية المسماة (الباسليس ثيرونجنسز Bacillus thuringiensis). ولموضوع الرسالة أهمية بيئية واقتصادية وتطبيقية كبرى في مجال المكافحة الحيوية للآفات الحشرية، وذلك للمحافظة على صحة الإنسان والحيوان والنبات، ومن ثما التربة والهواء والماء وحتى الجماد.




























# شبكة الجسور الإعلامية: المكافحة الحيوية لدودة ورق القطن برسالة دكتوراه بزراعة المنصورة؛ متابعة: #محمود_سلامة_الهايشة : https://www.facebook.com/ShbktJdhwrAlalamyt/photos/?tab=album&album_id=1312429685441734


# جريدة النهار العربي: استخدام الوراثة للاستغناء عن المبيدات برسالة دكتوراه بزراعة المنصورة؛ متابعة: #محمود_سلامة_الهايشة : https://www.facebook.com/alnaharelarbi/photos/?tab=album&album_id=1766459000276273

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران