ندوة مناقشة كتاب (التناص الاسطوري في السينما العالمية) الصالون السينمائي...

·       
هناك ثلاثة عوامل مهمة لابد من توفرها في أي عمل جيد، الموهبة
+ الخبرة الحياتية+ الهدف من العمل، وبطبيعة الحال نحن شعوب تعشق التهويل
والتضخيم.

·       
هل سنظل نتهم ونصف كل من يتحدث عن نشأة الكون على أنه كافر؟!

·       
الإبداع لم يكن قبل ظهور الإسلام فقط.. بل هو مستمر!

·       
كما أن هناك تناص باستدعاء الماضي، هناك أيضا استقراء
للمستقبل.

·       
ما هو الفرق بين التناص والتضمين؟!

·       
التناص هو التفاعل النصي مع نص أقدم من النص الحالي.

·       
المعارضة الشعرية، فهناك من يعتبرها حوار مع النصوص، والدكتور
صلاح فضل يستخدم مصطلح المجاورة.

·       
استطاع العديد من النقاد إرجاع الكثير من الشعر القديم
والحديث إلى أصله ونشأته داخل الأساطير.

·       
ما الأدب إلا مجموعة من التناصات مع الواقع!.. ولكن يهرب الآن
المبدع العربي من التناص مع الواقع إلى التناص مع الأسطورة.

·       
التناص هو فكرة نقدية لغوية.

·       
التناص هو الوجود اللغوي لنص في/داخل نص آخر.

·       
التناص: كورقة كتب عليها نص، ثم أزيل هذا النص وكتب عليها نصا
جديدا فبقيت آثار النص القديم على الورقة مصاحبا للنص الجديد.

·       
هناك فرق بين من يتحدث بالشخصية (تناص) ومن يتحدث عن الشخصية
(ليس تناص)؟!،

·       
التناص يحتاج إلى تراث.

·       
يتهرب المبدع العربي حاليا من الواقع المعاش إلى الأسطورة
التاريخية فيتناص معها.

·       
كتاب "علم الاقتصاد الأدبي" للناقد السوري/ حنا عبود.



#محمود_سلامة_الهايشة ؛ #القراءة_حياة ؛
#قمة_المعرفة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران