اليوم السابع | خبيرة تحذر الحوامل الاقتراب من القطط خوفاً من "التكسوبلازما"

اليوم السابع | خبيرة تحذر الحوامل الاقتراب من القطط خوفاً من "التكسوبلازما"

تعد القطط من أهم الحيوانات الأليفه والتى تشهد إقبالاً على تربيتها فى البيوت كونها جميلة ونظيفة, ووفقاً لتأكيدات الدكتورة آية السمان الطبيبة البيطرية بمعهد بحوث صحة الحيوان، فإن القطط تعد من الحيوانات الذكية التى تعتمد على ذاتها، بالإضافة إلى غرامها باللعب والتسلية، بجانب تميزها بالألفة والإخلاص.
إلا أن آية تحذر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" من بعض الأمراض التى تتسبب فيها القطط، والتى تنتج عن تربيتها والتى يأتى فى مقدمتها الإصابه بمرض "التكسوبلازما"، والذى يعد من أهم الأمراض الطفيلية, حيث ينتقل عن طريق فضلات القطط المصابة أو من خلال مداعبتها أو النوم معها فى فراش واحد، مما يؤدى إلى تلوث الأيدى.

وتشير إلى أن الإصابة بـ"التكسوبلازما" فى الأشخاص الأصحاء، تكون بدون ظهور أعراض، إلا أن الخطورة على المرأة الحامل لاسيما فى حالة تعرضها للإصابه خلال الثلاثة شهور الأولى من فترة الحمل, مشددة على أن ذلك يهدد حملها فتتسبب فى الإجهاض المبكر أو موت الجنين فى رحم الأم، أو أن يولد الجنين و به تشوه بالرأس.

وتوضح أن القطط فى معظم الأحيان لا تظهر أية أعراض مرضية تدل على الإصابة بالمرض، خاصة فى القطط البالغة، ونادراً ما يحدث إسهال يستمر لعدة أيام بينما يكون الإسهال بصورة حادة فى صغار القطط وقد يؤدى إلى نفوقها.

وتؤكد إن العلاج من المرض يأتى من خلال استخدام مركبات السلفا، وخاصة السلفا ديازين مع البيرميثامين ولفترات طويلة قد تصل إلى عدة أسابيع أو شهور تعطى نتائج جيدة فى الحالات الحادة من مرض التكسوبلازما.

وحددت آية طرق الوقاية والسيطرة على المرض، ففى الإنسان لابد من ارتداء قفازات عن تغيير الرمل للقطة، غسل اليدين جيدا بعد ملامسة القطط، وتؤكد أنه فى حالة ترك صندوق الرمل خارج المنزل لابد من تغطيته، ناصحة بعدم الإمساك بقطط ضالة من الشارع لما قد يسببه ذلك من مشكلات صحية.

ولفتت إلى ضرورة التخلص من القطط الضالة والعناية بنظافة القطط الموجودة بالمنازل، وتقديم لحوم مطهية أو معلبة للقطط، كذلك الاهتمام بعمل الفحص البيطرى والدورى عليها، مشددة على ضرورة التخلص من براز القطط الموجودة بالمنازل يوميا، حافظ على القطة بداخل المنزل حتى لا تصاب من قطط أخرى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ارانب الڤي لاين الإسباني Rabbits V Line Spanish; Spanish V-line in rabbits

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران