ندوة مناقشة كتاب (التناص الاسطوري في السينما العالمية) الصالون السينمائي...
·
هناك ثلاثة عوامل مهمة لابد من توفرها في أي عمل جيد، الموهبة
+ الخبرة الحياتية+ الهدف من العمل، وبطبيعة الحال نحن شعوب تعشق التهويل
والتضخيم.
·
هل سنظل نتهم ونصف كل من يتحدث عن نشأة الكون على أنه كافر؟!
·
الإبداع لم يكن قبل ظهور الإسلام فقط.. بل هو مستمر!
·
كما أن هناك تناص باستدعاء الماضي، هناك أيضا استقراء
للمستقبل.
·
ما هو الفرق بين التناص والتضمين؟!
·
التناص هو التفاعل النصي مع نص أقدم من النص الحالي.
·
المعارضة الشعرية، فهناك من يعتبرها حوار مع النصوص، والدكتور
صلاح فضل يستخدم مصطلح المجاورة.
·
استطاع العديد من النقاد إرجاع الكثير من الشعر القديم
والحديث إلى أصله ونشأته داخل الأساطير.
·
ما الأدب إلا مجموعة من التناصات مع الواقع!.. ولكن يهرب الآن
المبدع العربي من التناص مع الواقع إلى التناص مع الأسطورة.
·
التناص هو فكرة نقدية لغوية.
·
التناص هو الوجود اللغوي لنص في/داخل نص آخر.
·
التناص: كورقة كتب عليها نص، ثم أزيل هذا النص وكتب عليها نصا
جديدا فبقيت آثار النص القديم على الورقة مصاحبا للنص الجديد.
·
هناك فرق بين من يتحدث بالشخصية (تناص) ومن يتحدث عن الشخصية
(ليس تناص)؟!،
·
التناص يحتاج إلى تراث.
·
يتهرب المبدع العربي حاليا من الواقع المعاش إلى الأسطورة
التاريخية فيتناص معها.
·
كتاب "علم الاقتصاد الأدبي" للناقد السوري/ حنا عبود.
#محمود_سلامة_الهايشة ؛ #القراءة_حياة ؛
#قمة_المعرفة
#قمة_المعرفة
تعليقات
إرسال تعليق