أثر التفاعل بين خريطة الشكل (V) والأساليب المعرفية في تنمية مهارات التربية الفنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية


أثر التفاعل بين خريطة الشكل (V) والأساليب المعرفية في تنمية مهارات التربية الفنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية



      نستعرض المخلص العربي لرسالة الماجستير فى التربية النوعية ( تخصص المناهج وطرق تدريس التربية الفنية )  للباحث/ تامر السيد حسن خضر، والتي حصل عليها من كلية التربية النوعية جامعة المنصورة، عام 2011. والرسالة بعنوان "أثر التفاعل بين خريطة الشكل (V) والأساليب المعرفية في تنمية مهارات التربية الفنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية". وقد أشرف على هذه الرسالة والطالب كلا من أ.د/ أحمد البهى السيد (أستاذ علم النفس وعميد كلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بميت غمر و منية النصر)، أ.د/ فاطمة عبده محمد (أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس)،  أ.د/ إحسان محمود إبراهيم الحلبى (أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس).                                   

·  المقدمة :
يشهد العصر الحالي تطوير في جميع جوانب المعرفة واهتمام بالغ بالمتعلم ، والطرق والاستراتيجيات المستخدمة فى التدريس بحيث يختار المعلم الطريقة التدريسية المناسبة طبقاً لطبيعة المتعلم من جانب ، وطبيعة المادة الدراسية من جانب أخر مما دعى الباحث إلى استخدام خريطة الشكل ( V ) كأحد الطرق التدريسية التى تربط بين الجانب المفاهيمى و الجانب الاجرائى ومناسبتها لتنمية المهارات الفنية ( حيث لا يمكن تنمية الجانب المهارى بدون قاعدة معرفية ) وهذا ما توفرة خريطة الشكل ( V ) من خلال جانبيها ، ومع تطور طرق التدريس والتى منها خريطة الشكل (V) التى تهتم بالجانب المفهومى،والجانب الاجرائى كان لابد من تطبيقها فى مجال تدريس التربية الفنية لمواكبة التطور العلمى، ومن المعروف أنه عند تعلم المهارة من الضروري توافر ثلاث جوانب هي جانب مفاهيمي وجانب إجرائي, جانب الوجداني لأن المهارة تحث إلى إدراك ومعرفة ما يقوم به المتعلم من أداء ولكن تكتمل جوانب تعلم المهارة من خلال ربط الجانب المفاهيمي بالجانب الإجرائي ويؤدي ذلك إلى تكوين المعلومات وتنمية الأداء المهارى للمتعلم من خلال عملية التدريب والممارسة, وتتطلب هذه التنمية استخدام خريطة الشكل (V) في تنمية المهارات لدي الطلاب ونظراً لإختلاف الاساليب المعرفية من فرد لأخر تم استخدام الأسلوب المعرفى ( الاعتماد على المجال / الاستقلال عن المجال ) الإدراكى ومعرفة أثر التدريس بخريطة الشكل ( v ) على الطلاب أصحاب ذلك الاسلوب .
مشكلة الدراسة :
     تضع التربية الحديثة فى مقدمة أهدافها المواطن المفكر والواعى لا المستظهر أومجرد مستوعب لما يدرسة وذلك بإتاحة الفرص المناسبة لصقل قدراتهم والاستفادة منها فى المجالات المختلفة كما تهدف إلى تحقيق تكافؤ الفرص وتقدير الفروق الفردية بين الطلاب و تهيئة الظروف التربوية وتوفير الفرص التعليمية الشاملة التى تساعدهم على إنماء قدراتهم وإظهار إستعداداتهم والوصول إلى أقصى إمكاناتهم وصقل شخصياتهم وتنميتها من أجل إعداد جيل قادر على مواكبه التطور العلمى .
     وهذا ما يفتقده مجال تدريس التربية الفنية بالمدارس الإعدادية مما أثار لدى الباحث فضول التجربة بالتدريس بإستراتيجية خريطة الشكل ( v ) فى ضوء أساليب التلاميذ المعرفية
( معتمد-  مستقل ) بحث أثر ذلك فى تنمية المهارات الفنية لديهم .
ويمكن تحديد مشكلة البحث الحالى فى التساؤل الرئيس التالى :
·        هل يؤثر التفاعل بين خريطة الشكل (V) والأساليب المعرفية في تنمية مهارات  التربية الفنية لدي طلاب المرحلة الإعدادية؟

ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:-
     1- ما المهارات الفنية التى تنمى من خلال تدريس مقرر التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية؟
 2-  ما أثر استخدام خريطة الشكل (V) علي تنمية المهارات الفنية؟
     3- هل يختلف تأثير استخدام خريطة الشكل (V)على أداء الطلاب المستقلين للمهارات الفنية عن تأثيرها على أداء الطلاب المعتمدين؟
· فروض الدراسة :-
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية
( المستقلين / المعتمدين ) فى الاختبار التحصيلى بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى ) .
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  (المستقلين / المعتمدين ) فى الإختبار التحصيلى بعدياً لصالح ( المستقلين الضابط ) .
3-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات الطلاب ( المستقلين التجريبى / المستقل الضابط ) فى الإختبار التحصيلى ،  بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى ) .
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات الطلاب (المعتمدين التجريبى / المعتمدين الضابط ) فى الإختبار التحصيلى ،  بعدياً لصالح (المعتمدين التجريبى ) .
5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (المستقلين / المعتمدين ) فى بطاقة الملاحظة بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى ) .
6-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (المستقلين / المعتمدين ) فى بطاقة الملاحظة بعدياً لصالح ( المستقلين الضابط ) .
7-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات الطلاب ( المستقلين التجريبى / المستقل الضابط ) فى بطاقة الملاحظة ،  بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى ) .
8-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط دراجات الطلاب ( المعتمدين التجريبى / المعتمدين الضابط ) فى بطاقة الملاحظة ،  بعدياً لصالح (المعتمدين التجريبى ) .
9-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (المستقلين / المعتمدين ) فى مقياس تقدير الناتج النهائى بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى) .
10-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  (المستقلين / المعتمدين ) فى مقياس تقدير الناتج النهائى بعدياً لصالح ( المستقلين الضابط ) .
11- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات الطلاب ( المستقلين التجريبى / المستقل الضابط ) فى مقياس تقدير الناتج النهائى ،  بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى) .
12-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط دراجات الطلاب ( المعتمدين التجريبى / المعتمدين الضابط ) فى مقياس تقدير الناتج النهائى ،  بعدياً لصالح (المعتمدين التجريبى ) .

أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق مايلى :
1.    تحديد المهارات الفنية لمقرر التربية الفنية للصف الأول الإعدادى ( الفصل الدراسى الثانى )  المراد تنميتها.
2.    الكشف عن حجم تأثير خريطة الشكل ( v) والأساليب المعرفية ( الاعتماد /الاستقلال ) لدى طلاب الصف الأول الإعدادي .
3.    توضيح أهمية استخدام خريطة الشكل (v) فى تنمية المهارات الفنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
4.    إعداد دليل معلم التربية الفنية لتدريس مقرر الصف الأول الإعدادي بإستخدام خريطة الشكل
( v ) .
أهمية الدراسة :
        تكمن أهمية الدراسة في:
1.    القاء الضوء علي أهمية خريطة الشكل (V) في تنمية مهارات مادة التربية الفنية للصف الاول الأعدادى وأستكشاف علاقتها بالأساليب المعرفية ( معتمدين / مستقلين ).
2.  الاستفادة من دليل المعلم لتدريس التربية الفنية باستخدام خريطة الشكل (v) لمقرر التربية الفنية للصف الأول الاعدادى ( الفصل الدراسى الثانى ) كنموذج لإعداد أدلة معلم للصفوف الأخرى والمواد الدراسية الأخرى .
حدود الدراسة :
1- المحتوى الدراسى : مقرر التربية الفنية للصف الأول الاعدادى ( الفصل الدراسى الثانى ).
2- عينة الدراسة : تم أجراء الدراسة على  طلاب الصف الأول الاعدادى بمعهد بنين دميرة إعدادى / ثانوى .
وتم تقسمهم إلى مجموعتين هما:
-مجموعة تجريبية مكونه من60 طالب تم تصنيفهم إلى(30مستقلين ، 30معتمدين ) .
-مجموعة ضابطة مكونة من 60 طالب تم تصنيفهم إلى( 30 مستقلين، 3 معتمدين )
3- تم تصنيف الطلاب حسب الأسلوب المعرفى (مستقل/ معتمد).
4- تم تحليل محتوى مادة التربية الفنية للصف الأول الاعدادى.
5- تم عمل اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى للمهارة.
6- تم إعداد واستخدام بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائى للمهاره.
منهج الدراسة:  تم تنفيذ إجراءات الدراسة باستخدام :
1- المنهج الوصفي التحليلي لتحديد المهارات الفنية لمادة التربية الفنية للصف الأول الإعدادي (الفصل الدراسى الثانى ) من خلال تحليل المحتوى .
2- المنهج التجريبي لقياس مدى فعالية استخدام خريطة الشكل( v) فى تنمية مهارات التربية الفنية لطلاب الصف الاول الإعدادي  طبقا" لأساليبهم المعرفية ( الاعتماد – الاستقلال ).
أدوات الدراسة :
تضمنت هذة الدراسة إعداد وتطبيق الأدوات التالية :
1- مقياس الأساليب المعرفية ( اختبار الأشكال المتضمنه ( الصور الجمعية )) إعداد (أنور      الشرقاوي ، سليمان الخضري الشيخ ،1989) .
2- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارة الفنية لمقرر التربية الفنية للصف الأول      الإعدادى ( الفصل الدراسى الثانى ) .                              ( إعداد الباحث )
3- اختبار أداء المهارات الفنية ويتم قياسة بإستخدام :
أ-  بطاقة ملاحظة لقياس أداء الطالب للمهارة .                          (إعداد الباحث).             
ب- مقياس تقدير لتقدير الناتج النهائي للمهارة .                          (إعداد الباحث).

إجراءات الدراسة :
1-  للإجابة عن التساؤل الرئيسي; "هل يؤثر التفاعل بين خريطة الشكل (v) و الأساليب المعرفية فى تنمية مهارات التربية الفنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟ " نتبع الآتى:
      - فحص مقرر المرحلة الإعدادية ونتعرف علي المهارات الموجودة به وتحليل محتواه .
– مراجعة الدراسات السابقة التي تناولت خريطة الشكل (V) .
2-  و للإجابة عن السؤال الفرعى الأول والثانى نتبع الآتى:   
  - مراجعة الدراسات السابقة التى تناولت تنمية المهارات.
- تحليل محتوى التربية الفنية للصف الأول الإعدادى .
3-    وللإجابة على السؤال الفرعي الثالث نتبع الآتي:
 - مراجعة الدراسات السابقة التى تناولت الأساليب المعرفية(المعتمدين/ المستقلين).
 - تطبيق اختبار الأساليب المعرفية علي العينة المستخدمة في البحث.
  - اعداد المنهج أو الوحدة بخريطة الشكل (V)
  -عمل اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارة.
   - نعد دليل المعلم لتدريس المنهج أو الوحدة بخريطة الشكل (V).
   - إعداد اختبار أداء المهارات الفنية ويتم قياسه بالاتى :
   أ - تصميم بطاقة ملاحظة لقياس أداء الطالب للمهارة.
   ب - مقياس تقديري للناتج النهائي للمهارة ومن خلال ذلك نعرف الفرق بين التطبيق القبلي والبعدى وحجم تأثير الإستراتيجية.
4-    اختيار عينة الدراسة وتقسيمها إلى مجموعتين ، التجريبية تدرس بخريطة الشكل ( v ) ، والظابطة تدرس بالطريقة المعتادة .
5-    تطبيق أدوات الدراسة قبلياً .
6-    التدريس باستخدام دليل المعلم وفقا" لخطوات خريطة الشكل ( v ) .
7-    تطبيق أدوات الدراسة بعدياً .
8-    تجميع النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها .
9-    تقديم التوصيات .

·  نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن :
1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية
( المستقلين / المعتمدين ) فى الاختبار التحصيلى بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى ) .
2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  (المستقلين / المعتمدين ) فى الإختبار التحصيلى بعدياً لصالح ( المستقلين الضابط ) .
3- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات الطلاب ( المستقلين التجريبى / المستقل الضابط ) فى الإختبار التحصيلى ،  بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى ) .
4- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات الطلاب (المعتمدين التجريبى / المعتمدين الضابط ) فى الإختبار التحصيلى ،  بعدياً لصالح (المعتمدين التجريبى ) .
5- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (المستقلين / المعتمدين ) فى بطاقة الملاحظة بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى ) .
6-  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (المستقلين / المعتمدين ) فى بطاقة الملاحظة بعدياً لصالح ( المستقلين الضابط ) .
7-  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات الطلاب ( المستقلين التجريبى / المستقل الضابط ) فى بطاقة الملاحظة ،  بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى ) .
8- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط دراجات الطلاب ( المعتمدين التجريبى / المعتمدين الضابط ) فى بطاقة الملاحظة ،  بعدياً لصالح (المعتمدين التجريبى ) .
9- وجود يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (المستقلين / المعتمدين ) فى مقياس تقدير الناتج النهائى بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى) .
10-  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  (المستقلين / المعتمدين ) فى مقياس تقدير الناتج النهائى بعدياً لصالح ( المستقلين الضابط ) .
11- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط درجات الطلاب ( المستقلين التجريبى / المستقل الضابط ) فى مقياس تقدير الناتج النهائى ،  بعدياً لصالح ( المستقلين التجريبى) .
12-  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01( بين متوسط دراجات الطلاب ( المعتمدين التجريبى / المعتمدين الضابط ) فى مقياس تقدير الناتج النهائى ،  بعدياً لصالح (المعتمدين التجريبى ) .

13- أن استخدام خريطة الشكل ( v ) فى التدريس كانت لها فعالية فى تحصيل الجوانب المعرفية للمهارات الفنية فى محتوى التربية الفنية للصف الأول الإعدادى وتوصل الباحث لذلك من خلال الاختبار التحصيلى ، ويتضح أن الطلاب المجموعة التجريبية ( مستقلين / معتمدين ) الذين درسوا بخريطة الشكل ( v ) كان أدائهم أفضل من الطلاب المجموعة الضابطة ( مستقلين / معتمدين ) فى تحصيل الجوانب المعرفية للمهارات الفنية .
14- أن استخدام خريطة الشكل ( v ) فى التدريس كانت لها فعالية فى تنمية الجوانب الأدائية للمهارات الفنية فى محتوى التربية الفنية للصف الأول الإعدادى وتوصل الباحث لذلك من خلال بطاقة الملاحظة ، ووجد أن الطلاب المجموعة التجريبية ( مستقلين / معتمدين ) الذين درسوا بخريطة الشكل ( v ) كان أدائهم أفضل من الطلاب المجموعة الضابطة ( مستقلين / معتمدين ) فى الجوانب الأدائية للمهارات الفنية .
15- أن استخدام خريطة الشكل ( v ) فى التدريس كانت لها فعالية فى تحسين مقياس تقدير الناتج النهائى للمهارات الفنية فى محتوى التربية الفنية للصف الأول الإعدادى وتوصل الباحث لذلك من خلال ابعاد مقياس التقدير ، ووجد أن الطلاب المجموعة التجريبية ( مستقلين / معتمدين ) الذين درسوا بخريطة الشكل ( v ) كان أدائهم أفضل من الطلاب المجموعة الضابطة ( مستقلين / معتمدين) فى أبعاد مقياس تقدير الناتج النهائى للمهارات الفنية . 
·   توصيات الدراسة :
فى ضوء ما أبرزته الدراسة الحالية من نتائج يوصى الباحث بما يلى :
1-   ضرورة اهتمام مخططى مناهج التربية الفنية ومطوريها بتكامل المعلومات النظرية الموجودة فى كتب التربية الفنية مع الجوانب العملية عند إعداد المناهج لما لها من اهمية فى الربط بين الجانب المعرفى ، والجانب الاجرائى لخريطة الشكل ( v ) .
2-    عقد دورات تدريبية للمعلمين ، والموجهين ، والقائمين على تدريس التربية الفنية للتعرف على خريطة الشكل ( v ) وكيفية تطبيقها فى تدريس الماده .
3-   استخدام التدريس بخريطة الشكل ( v ) فى تدريس مقرر التربية الفنية لباقى المرحلة الأعدادية باستخدام بعض الأساليب المعرفية الأخرى .
4-   استخدام التدريس بخريطة الشكل ( v ) فى تعلم مواد التربية الفنية فى كليات التربية النوعية ( قسم التربية الفنية ) .
5-   تخصيص حصص اضافية لتدريس التربية الفنية لما لها من أهمية أثناء الدراسة حيث تساعد الطلبة على أنتاج أعمال فنية أكثر .
6-   يجب على معلمى التربية الفنية الاستفادة من بطاقة الملاحظة ، مقياس تقدير الناتج النهائى التى قام الباحث بإعدادها أثناء تدريسهم لمحتوى التربية الفنية للصف الأول الإعدادى ( الفصل الدراسى الثانى )
7-   استخدام التدريس بخريطة الشكل ( v ) فى تدريس مختلف المواد الدراسية ، وربطها بالأساليب المعرفية .

المصدر: تامر السيد حسن خضر، "أثر التفاعل بين خريطة الشكل (V) والأساليب المعرفية في تنمية مهارات التربية الفنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية النوعية بالمنصورة، جامعة المنصورة، عام 2011.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران