بوابة الصباح الاخبارية : الإلكترونية تبدأ قبول الدفعة الأولى لبرنامج ماجستير التعلم الإلكتروني يناير القادم
بوابة الصباح الاخبارية : الإلكترونية تبدأ قبول الدفعة الأولى لبرنامج ماجستير التعلم الإلكتروني يناير القادم
تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية..ج1
تفريد التعليم وتكنولوجيا التعليم والمعلومات
تفريد التعليم وتكنولوجيا التعليم..ج1:
مفهومه- مجالاته-معوقاته- تصميمه (المحتوى-الأهداف-الأنشطة التعليمية-زمن التعلم-التفاعل بين المعلم والطالب).
المادة العلمية: د.ياسر شعبان عبد العزيز
إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة
شاهد الحلقة على اليوتيوب على هذا الرابط:
تفريد التعليم وتكنولوجيا التعليم..ج2:
استراتيجيات التعليم الفردي، أنواع استراتيجيات التعلم التعاوني، الوحدات التعليمية الصغيرة (الموديولات التعليمية):مفهومها، أسسها التربوية والنفسية،أشكالها، أنماط تقديمها، مكوناتها.
المادة العلمية: د.ياسر شعبان عبد العزيز
إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة
شاهد الحلقة على اليوتيوب على هذا الرابط:
تفريد التعليم وتكنولوجيا التعليم..ج3:
دور المعلم في التعليم الإلكتروني وتفريد التعليم، الكفايات التي يجب أن تتوافر في المعلم في عصر الإنترنت، إلمام المعلم بكل ما هو جديد وحديث في التربية والإنترنت والاتصالات، المهارات والسمات الشخصية المطلوبة لنجاح المتعلم في التعلم الالكتروني.
المادة العلمية: د.ياسر شعبان عبد العزيز
إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة
شاهد الحلقة على اليوتيوب على هذا الرابط:
التصميم والمنهج التكنولوجي
التصميم والمنهج التكنولوجي..ج1:
الفرق بين المدرس والتكنولوجيا، مميزات المناهج الدراسية المطورة والمحدثة بالتكنولوجيا، أسس بناء المناهج التربوية، الأساس التكنولوجي، معايير استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية، ماذا تفعل التكنولوجيا في التعليم؟
المادة العلمية: د.جمال مصطفى الشرقاوي
إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة
للمزيد من المشاهدة على اليوتيوب:
التصميم والمنهج التكنولوجي..ج2:
المحتوى التكنولوجي في عصر التكنولوجيا: (1) الوسائط المتعددة، (2) النصوص الفائقة، (3) الحقائب التعليمية، (4) التعليم المبرمج، (5) طريقة الحاسب الآلي، (6) الأنشطة التعليمية، (7) التقويم.
المادة العلمية: د.جمال مصطفى الشرقاوي
إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة
للمزيد من المشاهدة على اليوتيوب:
التصميم والمنهج التكنولوجي..ج3:
المنهج التكنولوجي من حيث: مفهومه، اتجاهاته، عناصر ومكوناته، خصائصه، أسس تطويره، خطوات تطويره، إيجابياته، سلبياته، بعض طرق التغلب على مشكلاته.
المادة العلمية: د.جمال مصطفى الشرقاوي
إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة
للمزيد من المشاهدة على اليوتيوب:
التصميم والمنهج التكنولوجي..ج4.. التقويم الإلكتروني1:
التقويم في التعلم الإلكتروني: مقدمة، مفهوم التقويم التعليمي الإلكتروني، أساليب وأدوات التقويم الإلكتروني، المراجع.
المادة العلمية: أ.د.إسماعيل محمد إسماعيل حسن (كلية التربية - جامعة المنصورة).
إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة
للمزيد من المشاهدة على اليوتيوب:
التصميم والمنهج التكنولوجي..ج5.. الحقيبة التعليمية1:
الحقيبة التعليمية: مقدمة، مفهومها، خصائصها وإمكاناتها، .
المادة العلمية: أ.د.عبد العزيز طلبه عبد الحميد (كلية التربية - جامعة المنصورة).
إعداد: أحمد محمد عبده عبدالقادر
تقديم وإخراج: محمود سلامة الهايشة
للمزيد من المشاهدة على اليوتيوب:
التصميم والمنهج التكنولوجي..ج6.. التقويم والقياس:
تجيب تلك الحلقة عن السؤال التالي: ما هو الفرق بين التقويم والقياس؟
المادة العلمية: أ.د.جمال مصطفى الشرقاوي (كلية التربية - جامعة المنصورة).
إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة
للمزيد من المشاهدة على اليوتيوب:
التصميم والمنهج التكنولوجي..ج7.. التصميم التعليمي:
تعرض تلك الحلقة إلى مفهوم وخصائص التصميم التعليمي.
المادة العلمية: أ.د.جمال مصطفى الشرقاوي (كلية التربية - جامعة المنصورة).
إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة
للمزيد من المشاهدة على اليوتيوب:
التصميم والمنهج التكنولوجي..ج8.. نماذج التصميم التعليمي:
تعرض تلك الحلقة إلى نماذج التصميم التعليمي، لأهم نماذج برامج الحاسوب التعليمية.
المادة العلمية: أ.د.جمال مصطفى الشرقاوي (كلية التربية - جامعة المنصورة).
إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة
للمزيد من المشاهدة على اليوتيوب:
التصميم والمنهج التكنولوجي..ج9.. برامج التصميم التعليمي:
تعرض تلك الحلقة إلى برامج التصميم التعليمي: تعريف برمجيات الحاسوب التعليمية، أنواع البرمجيات التعليمية المختلفة (البرامج الخاصة).
المادة العلمية: أ.د.جمال مصطفى الشرقاوي (كلية التربية - جامعة المنصورة).
إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة
للمزيد من المشاهدة على اليوتيوب:
التصميم والمنهج التكنولوجي..ج10..تعريفات هامة:
تعرض تلك الحلقة إلى لتعريفات مهمة في المنهج التكنولوجي
المادة العلمية: أ.د.جمال مصطفى الشرقاوي (كلية التربية - جامعة المنصورة).
إعداد: أحمد محمد عبده عبدالقادر
تقديم وإخراج: محمود سلامة الهايشة
للمزيد من المشاهدة على اليوتيوب:
تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية..ج2
ملف انجاز الطالب Student Portfolio
ملف انجاز الطالب..ج1:
Student Portfolio..Part 1
إعداد: عبدالعزيز محمد الغفيلي (كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام بالرياض).
المصدر: موقع مقرر القياس والتقويم، تصميم وتدريس، عبدالعزيز الغفيلي، الفصل الثاني، العام الجامعي 1428 -1429 هـ.
قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
ملف انجاز الطالب..ج2:
Student Portfolio..Part 2
المادة العلمية والإعداد: الأستاذ / سعيد عبد السلام غنيم (موجه عام بالتوجيه الفني - الإدارة العامة للتعليم الإعدادي - بديوان عام الوزارة).
قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
التعلم الالكتروني..ج1:
تناقش تلك الحلقة موضوع (بيئة التعلم الالكتروني)؛ إعداد: عبدالمجيد الدائل ، عبدالرحمن بن علي العثمان؛ المصدر: موقع الفرسان؛ قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
تجيب تلك الحلقة على التساؤلات التالية: ما نظام إدارة التعلم LMS ؟؛ ماذا نعني بمصطلح LCMS ؟؛ ما هو نظام موودل moodle وإمكاناته؟.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
التعلم الالكتروني..ج2:
تتناول تلك الحلقة موضوع (التعلم الإلكتروني E-learning)، إعداد: أ.أحمد السيد إبراهيم، إنتاج: مركز إنتاج المقررات الإلكترونية بجامعة كفر الشيخ، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
## نحو إنشاء مكتبة إلكترونية شخصية وأكاديمية
(1) نحو إنشاء مكتبة إلكترونية شخصية وأكاديمية..ج1
المادة العلمية: أ.د. سليمان بن صالح العقلا، المصدر: مدونة د.أحمد السيد الكردي على كنانة أون لاين، إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة.
شاهد على اليوتيوب:
(2) نحو إنشاء مكتبة إلكترونية شخصية وأكاديمية..ج2
المادة العلمية: أ.د. سليمان بن صالح العقلا، المصدر: مدونة د.أحمد السيد الكردي على كنانة أون لاين، إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة.
(3) نحو إنشاء مكتبة إلكترونية شخصية وأكاديمية..ج3
يوضح هذا الجزء شرح لمراحل إنشاء المكتبة الإلكترونية، المادة العلمية: أ.د. سليمان بن صالح العقلا – أستاذ المكتبات بجامعة الملك سعود، المصدر: مدونة د.أحمد السيد الكردي على كنانة أون لاين، إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة.
شاهد على اليوتيوب:
## أخبار دنيا تكنولوجيا التعليم والمعلوماتية":
بالصور.. الاستخدام الأفضل للسيديهات المهملة لديك
المصدر: موقع اليوم السابع، الثلاثاء 13 مارس 2012، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
Pictures .. Better use of CDs, you have neglected
شاهد واستمع على اليوتيوب:
"دربنى شكرا" مبادرة لتعليم الشباب فنون التسويق الإلكتروني
المصدر: موقع اليوم السابع، الثلاثاء 13 مارس 2012، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
"Thank you trained me," an initiative to educate young people arts e-marketing
شاهد واستمع على اليوتيوب:
آبل تطرح الجيل الثالث من آي باد 2012
طرح "آى باد الجديد ipad 2012" بالأسواق وتوقعات بتزايد الإقبال على شرائه
المصدر: موقع اليوم السابع، السبت 17 مارس 2012، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
Ask any "Bad New ipad 2012" markets and expectations of increased demand for purchase
شاهد واستمع على اليوتيوب:
بيع 3 ملايين وحدة من جهاز آى باد 3 في 3 أيام
"أبل" تبيع 3 ملايين وحدة من جهاز "آى باد" الجديد، المصدر: موقع اليوم السابع، الثلاثاء 20 مارس 2012، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
"Apple" sold 3 million units of the device "iPad" new source: youm7, Tuesday, March 20, 2012
شاهد واستمع على اليوتيوب:
طالب صينى يبيع كليته لشراء "آى باد وآى فون"
في خبر نشر على موقع اليوم السابع ، يوم السبت 7 إبريل 2012، بعنوان (طالب صينى يبيع كليته لشراء "آى باد وآى فون")، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
In a story posted on youm7, on Saturday, April 7, 2012, entitled (Chinese student sells his kidney to buy "iPad and iPhone")
شاهد واستمع على اليوتيوب:
## دراسات ومقالات وقراءات في تكنولوجيا التعليم:
· التعليم والتعلم الإلكتروني للدكتور جمال الشرقاوي:
· مهارات وتطبيقات في الكمبيوتر:
· التصميم والمنهج التكنولوجي..للدكتور جمال مصطفى الشرقاوي:
· تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلُمية:
· تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية :
· ماذا نعني بمفهوم تكنولوجيا التعليم؟!:
· مستحدثات تكنولوجيا التعليم..الهيبر تكست -Hyper Text- نموذجاً:
· تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية..ج1:
تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية..ج3
التعلم الالكتروني..ج1:
تناقش تلك الحلقة موضوع (بيئة التعلم الالكتروني-1)؛ إعداد: عبدالمجيد الدائل ، عبدالرحمن بن علي العثمان؛ المصدر: موقع الفرسان؛ قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
تجيب تلك الحلقة على التساؤلات التالية: ما نظام إدارة التعلم LMS ؟؛ ماذا نعني بمصطلح LCMS ؟؛ ما هو نظام موودل moodle وإمكاناته؟.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
التعلم الالكتروني..ج2:
تتناول تلك الحلقة موضوع (التعلم الإلكتروني E-learning)، إعداد: أ.أحمد السيد إبراهيم، إنتاج: مركز إنتاج المقررات الإلكترونية بجامعة كفر الشيخ، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
التعلم الالكتروني..ج3:
موضوع هذه الحلقة (بيئة التعلم الالكتروني-2)، إعداد: أ.محمد سعد مصطفى إبراهيم، المادة العلمية: أ.د.جمال مصطفى الشرقاوي (قسم تكنولوجيا التعليم-كلية التربية –جامعة المنصورة، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
التعلم الالكتروني..ج4:
موضوع هذه الحلقة (نظم إدارة بيئة التعلم الالكتروني-3)، إعداد: أ.أحمد محمد عبده عبدالقادر، المادة العلمية: د.عبدالعال عبدالله السيد (قسم تكنولوجيا التعليم-كلية التربية –جامعة المنصورة، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
التعلم الالكتروني..ج5:
موضوع هذه الحلقة (نظم إدارة بيئة التعلم الالكتروني-4)، إعداد: أحمد محمد عبده عبدالقادر، ونهاد أشرف رجب؛ المادة العلمية: د.عبدالعال عبدالله السيد (قسم تكنولوجيا التعليم-كلية التربية –جامعة المنصورة، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
التعلم الالكتروني..ج6:
موضوع هذه الحلقة (أشكال التعليم الالكتروني وأنماط التفاعل المختلفة)، المادة العلمية والإعداد: د.نجلاء محمد فارس (مدرس تكنولوجيا التعليم-كلية التربية النوعية –جامعة جنوب الوادي)، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
الأجهزة التعليمية..ج1
يناقش هذا الجزء موضوع (الأجهزة التعليمية-1)، من إعداد الأستاذ/ السعيد أحمد وآخرون (2012)، قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
· صعوبات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني مودل (Moodle) ببعض الجامعات المصرية
· تطوير بيئة تعلم الكترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية:
· الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الالكتروني للدكتور محمد عطية خميس:
· كتاب الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الالكتروني للدكتور محمد عطية خميس) قد نشر في دنيا الرأي-
يمكنكم الإطلاع عليه من خلال هذا الرابط :
http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2012/05/18/261012.html
يمكنكم الإطلاع عليه من خلال هذا الرابط :
http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2012/05/18/261012.html
· تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية..ج2 :
· تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية..ج1:
تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية
التدريس للفئات الخاصة:
التصميم والمنهج التكنولوجي..للدكتور جمال مصطفى الشرقاوي:
تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية:
سيكولوجية الفروق الفردية والقياس النفسي..ج1:
مهارات وتطبيقات في الكمبيوتر:
التدريب الميداني:
الكتابة وشبكات التواصل الاجتماعي:
الأجهزة التعليمية الضوئية
تكنولوجيا التعليم..ج1:
تناقش تلك الحلقة موضوع (تكنولوجيا التعليم-1)؛ المادة العلمية: أ.د. عبدالعزيز طلبه عبدالحميد (أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم – كلية التربية جامعة المنصورة)؛ قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
تكنولوجيا التعليم..ج2:
تناقش تلك الحلقة موضوع (تكنولوجيا التعليم-2)؛ المادة العلمية: أ.د. عبدالعزيز طلبه عبدالحميد (أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم – كلية التربية جامعة المنصورة)؛ قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة. وتتناول الحلقة:
· الفرق بين تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا في التعليم والوسائل التعليمية.
· مشكلات تساعد الوسائل والتكنولوجيا في التعليم في معالجتها.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
تكنولوجيا التعليم..ج3:
تناقش تلك الحلقة موضوع (تكنولوجيا التعليم-3)؛ المادة العلمية: أ.د. عبدالعزيز طلبه عبدالحميد؛ أ.د.جمال مصطفى الشرقاوي (قسم تكنولوجيا التعليم – كلية التربية جامعة المنصورة)؛ قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة. وتتناول الحلقة:
· قواعد عامة لاختيار الوسائل والتكنولوجيا في التعليم.
· قواعد الانتهاء من الاستخدام.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
تكنولوجيا التعليم..ج4:
تناقش تلك الحلقة موضوع (تكنولوجيا التعليم-4)؛ المادة العلمية: أ.د. عبدالعزيز طلبه عبدالحميد؛ أ.د.جمال مصطفى الشرقاوي (قسم تكنولوجيا التعليم – كلية التربية جامعة المنصورة)؛ قراءة وتعليق: محمود سلامة الهايشة. وتتناول الحلقة:
· أهمية استخدام الوسائل والتكنولوجيا في التعليم.
· التحديات التي تواجه استخدام الوسائل والتكنولوجيا في التعليم: (السياسية، المادية، الفنية، التربوية، الإدارية).
· تصنيف الوسائل والتكنولوجيا في التعليم.
شاهد واستمع على اليوتيوب بالرابط التالي:
تعليقات
إرسال تعليق