الزراعة وايكاردا ينفذان يوم حقل لبرنامج التعاون البحثي المشترك بمحطة الب...

"الزراعة" و "ايكاردا" ينفذان يوم حقل لبرنامج التعاون البحثي المشترك بمحطة البحوث الزراعية بسدس

نفذت #وزارة_الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في #مركز_البحوث_الزراعية، و #أكاديمية_البحث_العلمي، و المركز الدولي للزراعة في المناطق الجافه "ايكاردا"، يوم حقل لبرنامج التعاون البحثي المشترك مع #ايكاردا وذلك بمحطة البحوث الزراعية بسدس.

وشهد فعاليات اليوم وفد من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلا في مركز البحوث الزراعية، برئاسة الدكتور محمد سليمان رئيس المركز يرافقه الدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور علي ابو سبع المدير العام للمركز الدولي للزراعة في المناطق الجافة "ايكاردا" والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية ولفيف من قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية واساتذة الجامعات المصرية والفريق البحثي لايكاردا.

وشمل برنامج اليوم 22 مارس 2021، زيارة البرنامج البحثي للمحاصيل البقولية: الفول البلدي و العدس والحمص، و برنامج بحوث القمح، حيث ابدي الحضور اعجابهم بالبرامج البحثية والاصناف والسلالات الحديثة من محاصيل: الفول و العدس والحمص.

كما تم التنويه لانتاج سلالتي قمح متحملة للحرارة نتيجة للتعاون المثمر مع ايكاردا، كما ابدي الحاضرون اعجابهم باصناف الفول جيزة ٧١٦ و جيزه ٨٤٣ المتحملة للهالوك مع انتاجية عالية تتجاوز ١٥ اردب للفدان.

ومن جانبه ثمن الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، التعاون بين مركز البحوث الزراعية، والمركز الدولى للزراعة فى المناطق الجافة، والذي بدأ منذ عام ١٩٧٩، وذلك بهدف تحسين انتاجية محاصيل: القمح، والفول البلدى، و الحمص، والعدس، والشعير ، وذلك من خلال الإستفادة من التراكيب الوراثية الخاصة بإيكاردا والناتجة من برامج التربية لديهم.

واكد رئيس اكاديمية البحث العلمي علي اهمية البحث العلمي الزراعي و دعم الاكاديمية من خلال الحملات القومية والرغبة المشتركة في زيادة الدعم لهذا القطاع الحيوي و اقتراح جائزه لافضل مربي، صنف، برنامج تطبيقي لتشجيع الباحثين علي التطوير والابداع.

كما اكد مدير الايكاردا علي اهمية التعاون مع مصر كشريك استراتيجي و الحرص علي استمرار هذا التعاون.

و أكد مدير معهد المحاصيل علي ان المعهد لا يدخر جهدا في تطوير برامج التربية و التكنولوجيات الموفرة للمياه و تحقيق الاستفادة المثلي من وحدتي الارض و المياه.

#وزارة_الزراعة_واستصلاح_الأراضي

=====.

# الزراعة وايكاردا ينفذان يوم حقل لبرنامج التعاون البحثي المشترك بمحطة البحوث الزراعية بسدس: https://youtu.be/kYIGXSjpOL0

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران