الملك لير مسرحية تراجيدية لويليام شكسبير تتكون من خمسة فصول

الملك لير مسرحية تراجيدية لويليام شكسبير تتكون من خمسة فصول



كتبت في 1605 ونشرت في 1608. قدمت على المسرح لأول مرة سنة 1606. تدور احداث القصة في بريطانيا القديمة، حيث يقرر الملك المسن لير التخلي عن ملكه وتقسيم مملكته على بناته الثلاث، كورديليا، ريغان، وغونريل. تتمثل خطة لير في وهبه لأكبر مساحة من مملكته لابنته الأكثر حبا له وهي ابنته الصغرى كورديليا. الا ان غونريل وريغان، الفاسدتين والمخادعتين، تكذبان على والدهما بطريقة عاطفية ساخرة ومبالغ فيها. كورديليا ترفض الانخراط في لعبة لير، وترد ببساطة على أنها تحبه كابنته لا اقل ولا أكثر. ردها الباهت، على الرغم من صدقها، يغضب الملك لير ويجعله يتخلى عن ابنته كورديليا تمامًا. يحاول إيرل كنت، صديق لير العزيز، التحدث نيابة عن كورديليا والتدخل لمصالحة لير مع ابنته، ويتم نفيه من المملكة.

الشقيقتان الأكبر سنا تخونان ثقة الملك لير وتتخليان عن وعدهما لوالدهما بدعمه. هذا دفع الملك إلى الجنون. يساعده إيرل كنت، الذي، رغم نفيه من المملكة بسبب دعمه كورديليا، يبقى في بريطانيا متنكرا في زي أتباع مخلصين للملك. كورديليا التي تزوجت من ملك فرنسا ، مُلزمة بغزو بلدها الأصلي بجيش فرنسي من أجل إنقاذ والدها المهمل. يتم إحضارها إلى لير لتهتم به، وتساعده على استعادة عقله وهيبته. عندما يهزم جيشها، يتم احتجازها هي ووالدها واصدار أمر اعدامها.

#فرقة_المنصورة_القومية؛ #المخرج #أحمد_الدسوقي؛ #المخرج_المنفذ #محمد_أحمد_عبدالجواد

مأخوذة عن:

-        الملك لير" لـ وليم شكسبير... ترجمة: د. محمد عناني

-        لير لـ إدوارد بوند ... ترجمة: د. خالد عباس

-        قصر ثقافة المنصورة – فرع ثقافة الدقهلية – إقليم شرق الدلتا الثقافي – الهيئة العامة لقصور الثقافة – وزارة الثقافة- مصر.

#لير ؛ #الديكور #بيتر_فتحي؛ #موسيقى #ألحان #زياد_هجرس؛ #أشعار #أحمد_رجب؛ #رسم_بالرمل #جرافيك #أحمد_مصطفى؛ #ماكياج #جوزيف_وهيب ؛ #ستايلست #هند_علي؛ #سينماتوجرافي #جون_أمجد؛ #بامفلت #جون_رؤوف ؛ #إضاءة #أحمد_عبده؛ #إكسسوار #سمر_الشربيني؛ #كوريوجراف #تصميم_مبارزات #عبدالله_عزمي؛ #مصحح_لغوي #رجائي_فتحي

#فرقة_المنصورة_القومية٢٠٢٢ ؛ #مدير_العرض؛ #محمد_البحيري؛ #مدير_الفرقة #محمود_دويب

#دراماتورج_وإخراج_أحمد_الدسوقى

===.

تصوير ومتابعة: #محمود_سلامه_الهايشه

===.

# اليوتيوب- الملك لير مسرحية تراجيدية لويليام شكسبير تتكون من خمسة فصول: https://youtu.be/3ayzBNO-HxM

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران