كأس العالم للأندية ومشاركات النادي الأهلي المصري به؟!

 كأس العالم للأندية ومشاركات النادي الأهلي المصري به؟!

بقلم

محمود سلامه الهايشه

كاتب وباحث مصري؛ elhaisha@gmail.com



كأس العالم للأندية هي بطولة كرة قدم دولية ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بين أفضل أندية كرة القدم من قارات العالم. البطولة هي خليفة كأس الإنتركونتيننتال التي أقيمت بين أبطال أوروبا وأميركا الجنوبية من 1960 إلى 2004.

أقيم كأس العالم للأندية لأول مرة في عام 2000 في البرازيل، ولم يُقام بين عامي 2001 و2004 بسبب انهيار شركة الفيفا التسويقية. تم استئناف البطولة في عام 2005، واستضافتها اليابان منذ ذلك الحين.

في عام 2023، تم استضافة كأس العالم للأندية في المملكة العربية السعودية. فاز نادي بالميراس البرازيلي بالبطولة للمرة الثانية في تاريخه، بعد فوزه على فريق تشيلسي الإنجليزي في المباراة النهائية.

يشارك في كأس العالم للأندية أبطال القارات الستة، بالإضافة إلى بطل الدوري المحلي للدولة المضيفة. يتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين من أربعة فرق، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى نصف النهائي. الفائزون في نصف النهائي يلعبون في المباراة النهائية.

فاز 13 فريقًا مختلفًا بكأس العالم للأندية، بقيادة ريال مدريد الذي فاز بالبطولة أربع مرات. فاز فريقان أوروبيان آخران، برشلونة وبايرن ميونيخ، بالبطولة ثلاث مرات لكل منهما. فاز فريقان من أمريكا الجنوبية بالبطولة ست مرات، بقيادة بالميراس وساو باولو. فاز فريقان من آسيا بالبطولة مرتين، بقيادة أولسان هيونداي وتشيلسي. وفاز فريقان من إفريقيا بالبطولة مرة واحدة، بقيادة الأهلي.

كأس العالم للأندية هي واحدة من أهم بطولات كرة القدم في العالم. البطولة هي فرصة للفرق من جميع أنحاء العالم للعب ضد بعضها البعض وتحديد الفريق الأفضل في العالم.

 

# مشاركات النادي الأهلي المصري بكأس العالم للأندية:

شارك النادي الأهلي المصري في كأس العالم للأندية 8 مرات، وهو ثاني أكثر الأندية مشاركة في البطولة بعد أوكلاند سيتي النيوزيلندي الذي شارك 10 مرات.

كانت أول مشاركة للأهلي في كأس العالم للأندية في عام 2005، حيث خسر في المباراة الافتتاحية أمام الاتحاد السعودي بهدف نظيف، ثم خسر مباراة تحديد المركز الخامس والسادس أمام سيدني الأسترالي بهدفين لهدف.

وحقق الأهلي أفضل إنجاز له في كأس العالم للأندية في عام 2020، حيث فاز على الدحيل القطري بهدف دون رد في ربع النهائي، لكنه خسر أمام بايرن ميونخ الألماني بنتيجة 2-0 في المربع الذهبي، ونجح في حصد الميدالية البرونزية بالفوز على بالميراس البرازيلي في ركلات الترجيح بنتيجة 3-2، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

وفي عام 2021، حقق الأهلي المركز الرابع في كأس العالم للأندية، بعد خسارته أمام بالميراس في نصف النهائي بنتيجة 2-0، ثم خسارته أمام مونتيري المكسيكي في مباراة تحديد المركز الثالث بنتيجة 2-1.

وفي عام 2022، حقق الأهلي المركز الخامس في كأس العالم للأندية، بعد خسارته أمام الهلال السعودي في نصف النهائي بنتيجة 1-0، ثم خسارته أمام فلامنجو البرازيلي في مباراة تحديد المركز الثالث بنتيجة 2-1.

===.

#كأس_العالم_للأندية ؛ #النادي_الأهلي_المصري ؛ #كرة_القدم ؛ #الفيفا ؛ #محمود_سلامه_الهايشه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران